العون المباشر و Q8Ping تجريان 99 عملية جراحية لإعادة البصر بأمانة العاصمة صنعاء
قبل 1 شهر, 3 يوم
2017-10-16ظ… الساعة 17:03

التغيير – صنعاء:

بالتزامن مع اليوم العالمي للبصر ، وبتمويل من متابعي مدونة ( Q8Ping ) أجرت جمعية العون المباشر ـ مكتب اليمن ( 99 ) عملية جراحية لإعادة البصر في أمانة العاصمة صنعاء ضمن المرحلة التكميلية لمخيم النور الطبي المجاني السادس عشر لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات .

مدير مكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر معالي العسعوسي قالت إنه تم تنفيذ المرحلة التكميلية للمخيم السادس عشر بالتزامن مع اليوم العالمي للبصر 2017م تحت شعار " للبصر قيمة " ، بغرض مساعدة حكومة اليمن الشقيق على تنفيذ استراتيجيتها للحد من العمى وتعزيز قدرات الكوادر الصحية في مجال العيون والوقاية من العمى وكذلك نشر الوعي والتثقيف الصحي عن رعاية العين .

ولفتت إلى أنه تم تنفيذ مخيمي النور المجانيين الخامس عشر والسادس عشر والمرحلة التكميلية ضمن تبرعات مشاريع العشر الأواخر والتي خصصت  تبرعات ليلة 29 رمضان لمكافحة العمى  في اليمن وعدد من الدول .

وأوضحت منسقة مخيم النور السادس عشر بمكتب العون المباشر باليمن شذى أبو طالب أن المرحلة التكميلية للمخيم التي أقيمت خلال الفترة  من 5 إلى 15 أكتوبر 2017م في مركز نور العيون الطبي ومركز البراق بأمانة العاصمة شملت استقبال المرضى وتقديم خدمات المعاينة والفحوصات والاستشارات الطبية المجانية لأكثر من (300) مستفيد من مختلف المحافظات .

وأشارت إلى أنه أجريت في المرحلة التكميلية (99) عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء وزارعة العدسات بعد إجراء الفحوصات اللازمة لدخول العملية وقياس العدسات ، بينها حالات مستعصية تم تحويلها من المخيم السادس عشر الذي أقيم نهاية شهر سبتمبر 2017م في مديرية القفر بمحافظة إب.

ونوّهت أبو طالب إلى أنه تم إجراء (6) عمليات جراحية للأطفال تحت التخدير العام في إطار المرحلة التكميلية للمخيم الذي نفذته جمعية النبراس الصحية بالتنسيق مع مكتبي التخطيط والتعاون الدولي والصحة العامة والسكان بمحافظة إب .

وأكدت العسعوسي استمرار العمل المشترك بين العون المباشر والجهات المعنية في اليمن من أجل مكافحة العمى و تقديم الرعاية الصحية في مجال العيون لكل المحتاجين وخصوصاً في الأرياف والمديريات التي تفتقر إلى الكوادر الطبية حيث تبين تقارير المنظمات الدولية أن (20% ) من المديريات في اليمن تفتقر للأطباء.

وذكرت أن العون المباشر أعادت ـ بفضل الله ومن ثم المتبرعين ـ البصر لـ ( 2056 ) شخصاً  وعالجت (20870) من مرضى العيون منذ بداية العام 2017م في (8) مخيمات مجانية في محافظات البيضاء ، ذمار ، المحويت ، عمران ، حجة ، إب بالإضافة إلى المرحلة التكميلية بأمانة العاصمة .

وعبرت  العسعوسي عن الشكر للمتبرعين عبر Q8Ping في ليلة 29 رمضان 1438هـ ومساهمتهم الفاعلة في دعم مخيمات النور الطبية لمكافحة العمى ، كما تقدمت بالشكر لكل من ساهم في إنجاح المرحلة التكميلية للمخيم .

الجدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ 36 عاماً ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها : الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع .

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي :

كتلة تأمين الغذاء وسُبل العيش ــ برنامج الغذاء العالمي .

كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف .

كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف .

كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية .

الكتلة اللوجستية ــ برنامج الغذاء العالمي (خدمة الطيران الإنساني ) .

...........

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet