اليمن: تقرير الحريات الصحفية للنصف الاول من العام 2017م.
قبل 4 شهر, 11 يوم
2017-07-07ظ… الساعة 20:58

 

لجنة الحريات بنقابة الصحفيين اليمنيين

رصد وإعداد: اشرف الريفي

سكرتير لجنة الحريات

اشراف : محمد شبيطة

الأمين العام

 التقرير النصفي لنقابة الصحفيين اليمنيين:

130 حالة انتهاك للحريات الإعلامية خلال النصف الأول من العام 2017

 

تطلق نقابة الصحفيين اليمنيين تقريرها النصفي للحريات الإعلامية في اليمن خلال النصف الأول من العام الحالي 2017م. حيث لايزال وضع الحريات الإعلامية في بلادنا عند المستوى الحرج والخطر في ظل تواصل مسلسل الانتهاكات بحق الصحافة والصحفيين والعاملين في المجال الإعلامي ، واستمرار التعامل العدائي معهم من قبل أطراف عدة.

ورصدت نقابة الصحفيين اليمنيين 130حالة انتهاك طالت الحريات الصحفية والإعلامية في اليمن خلال النصف الأول من العام الجاري استهدفت 195 صحفي ومؤسسة إعلامية كانوا ضحايا للانتهاكات  المختلفة من قتل واعتداءات وتهديد ومصادرة وايقاف عن العمل وتعذيب وشروع بالقتل و تهكير مواقع إخبارية ومصادرة مقتنيات الصحفيين وممتلكاتهم ومحاكمتهم وترويعهم.

وزاد حجم الانتهاكات خلال النصف الاول من هذا العام  2017 بمقدار 30 حالة عن النصف الاول من العام الماضي  2016م الذي رصدت فيه النقابة 100 حالة انتهاك مقابل 130 حالة انتهاك خلال النصف الاول من العام الجاري.

وتنوعت الانتهاكات بين الاختطافات والاعتقالات بـ 39 حالة بنسبة 30%، والاعتداءات بـ 20 حالة بنسبة 16% ، والشروع بالقتل بـ18 حالة بنسبة 14%، والتهديدات بـ 14 حالة بنسبة 11% ، والمحاكمات بـ 10 حالات بنسبة 8%، والتعذيب بـ 8 حالات بنسبة 6%، ومصادرة مقتنيات الصحفيين والصحف بـ8 حالات بنسبة 6%، وايقاف الرواتب بـ 7 حالات بنسبة 5%، وقتل الصحفيين 3 حالات بنسبة 2% ، وقرصنة المواقع الاخبارية 3 حالات بـ 2%.

وارتكب الحوثيون 64 حالة انتهاك من اجمالي الانتهاكات البالغ عددها 130 انتهاك بنسبة 49% من اجمالي الانتهاكات فيما ارتكبت جهات حكومية 32 حالة بنسبة 25% وجهات مجهولة اقترفت 20 حالة بنسبة 15 % ، وعناصر ينتمون للمقاومة بتعز ارتكبوا 6 حالات بنسبة 5% من اجمالي الانتهاكات ‘ فيما اقترف عناصر ينتمون للحراك الجنوبي 4 حالات بنسبة 3 % ، وجماعات متطرفة ارتكبت 3 حالات بنسبة 2% ، و التحالف العربي حالة واحدة بنسبة 1% من اجمالي الانتهاكات.

 والملاحظ خلال تقرير النصف الاول من العام الجاري 2017  حدوث تغير في نسب تورط  الاطراف المتصارعة  مقارنة بالنصف الاول من العام الفائت ؛ حيث تراجعت نسبة الحوثيين من 65% ارتكبتها خلال النصف الاول من العام الماضي إلى 49% وصعود نسبة الانتهاكات التي ارتكبتها جهات حكومية  من 7% خلال النصف الاول من العام الماضي إلى 25% خلال النصف الاول من العام الحالي.

فيما بقت نسبة الانتهاكات التي ارتكبتها جهات مجهولة عند مستوى15% .

 ووثقت نقابة الصحفيين 39 حالة  اختطاف واحتجاز وملاحقة بنسبة 30% من اجمالي الانتهاكات تنوعت بين الاختطاف بعدد 13 حالة والاحتجاز  9 حالات  والاعتقال 6 حالات ، والملاحقة 4 حالات، والايقاف 7 حالات.

 وارتكب الحوثيون 19 حالة انتهاك من اجمالي الـ 37 حالة  ـ فيما ارتكبت سلطات تتبع الحكومة 17حالة، ومجهولون ارتكبوا حالتين، فيما ارتكبت جماعات متطرفة حالة واحدة. 

ولايزال هناك 18 صحفيا مختطفا منذ عامي 2015 ، و2016  وكذلك 2017م منهم 17 صحفيا مختطفا لدى جماعة الحوثي، وصحفي واحد لدى تنظيم القاعدة بحضرموت.

ورصدت النقابة 20 حالة اعتداء  بنسبة 16% من اجمالي الانتهاكات طالت صحفيين  ومنازلهم ومقار اعلامية وممتلكات صحفيين .

وتنوعت الاعتداءات بين الاعتداء بالضرب بـ 10 حالات ، واقتحام مقار اعلامية ومنازل صحفيين بـ 4 حالات وتهشيم سيارات صحفيين بحالتين ، وفض احتجاجات سلمية بحالتين ، وقصف جوي بحالة واحدة ، وحالة تهجم واحدة.

وارتكب الحوثيون 6 حالات من هذه الجرائم، فيما ارتكب مجهولون 7 حالات و ارتكبت الحكومة 3 حالات، والحراك الجنوبي حالتين، والتحالف العربي حالة واحدة وعناصر من مقاومة تعز حالة واحدة.

كما رصدت النقابة 18 حالة شروع في القتل استهدفت صحفيين ومصورين بنسبة  14% من اجمالي الانتهاكات ، حيث تسببت بعض هذه الحالات بالإعاقة لعدد من المصورين.

 وارتكب الحوثيون 10 حالات من اجمالي الـ 18 حالة  شروع في القتل وارتكب مجهولون 4 حالات، فيما ارتكب مسلحون في مقاومة تعز 3حالات ، بينما ارتكبت الحكومة حالة واحدة.

ووثقت النقابة 3حالات قتل خلال النصف الاول من العام الجاري  بنسبة 2% من اجمالي الانتهاكات ،استهدفت ثلاثة مصورين في تعز بقذيفة من قبل مسلحي الحوثي و المصورون هم : وائل العبسي وتقي الدين الحذيفي ، وسعد النظاري. ليصل عدد الشهداء من الصحفيين خلال الثلاث السنوات الاخيرة 21 صحفيا قدموا حياتهم رخيصة من أجل نقل الحقيقة للناس.

وفيما يخص التهديدات وحملات التحريض رصدت النقابة 14 حالة تهديد بنسبة 11% من اجمالي الانتهاكات، وتنوعت هذه الانتهاكات بين التهديد بالتصفية والأذى بـ 7 حالات، والتهديد بالتصفية الجسدية بـ 5 حالات وحالتي تحريض.

 وارتكب الحوثيون 6حالات، فيما ارتكب مجهولون 3 حالات، والحكومة حالتين، واشخاص في الحراك الجنوبي حالة واحدة ، وتورطت عناصر بمقاومة تعز بحالة واحدة، وارتكبت جماعة متطرفة حالة واحدة ايضا.

ورصدت النقابة 10 حالات محاكمات واستدعاءات واستجواب بنسبة 8% من اجمالي الانتهاكات طالت ثلاثين صحفيا ،ومن بين تلك المحاكمات صدر حكم تعسفي وجائر بإعدام الصحفي المخضرم يحيى عبدالرقيب الجبيحي من قبل جماعة الحوثي في محاكمة هزلية لا تتوفر فيها ادنى مستويات العدالة وفي جلسة واحدة .

و ارتكب الحوثيون 8 حالات  من اجمالي الـ 10 حالات،  فيما ارتكبت الحكومة حالة واحدة، وجماعة متشددة حالة واحدة.

وفيما يخص ايقاف الرواتب وايقاف الصحفيين عن العمل ومن ممارسات حقوقهم الدستورية سجلت النقابة 8 حالات  بنسبة 6% من إجمالي الانتهاكات منها 3 حالات ايقاف رواتب صحفيين وموظفين في وسائل الإعلام طالت مئات الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام خاصة الرسمية، و3 حالات إيقاف عن العمل طالت 25 صحفيا في صحيفة الثورة الرسمية، وحالة ايقاف برنامج تلفزيوني وحالة منع  صحفي من دخول امتحانات الجامعة بسبب كتاباته.

وارتكب الحوثيون  من تلك الجرائم 6 حالات ، فيما ارتكبت جهات حكومية حالتين اثنتين.

ووثقت النقابة 8 حالات تعذيب ومعاملة قاسية  بنسبة 6%  من إجمالي الانتهاكات طالت ثمانية صحفيين مختطفين ومعتقلين ،حيث ارتكب الحوثيون 5 حالات  منها، والحكومة 3 حالات.

وفيما يخص مصادرة معدات الصحفيين وممتلكات وسائل الإعلام والصحفيين تم رصد 7 حالات بنسبة 5% من إجمالي الانتهاكات منها 3 حالات مصادرة ادوات ومعدات صحفية شملت كاميرات تصوير ،وكمبيوترات، ومستلزمات مكتب اعلامي. وحالتي نهب سيارات تابعة لوسائل إعلام  شملت باص توزيع صحيفة اخبار اليوم من قبل نقطة امنية بعدن، وسيارة بث تتبع قناة الجزيرة بتعز. إضافة إلى حالتي نهب ممتلكات لصحفيين.

وارتكبت الحكومة 3 حالات منها ، فيما ارتكب الحوثيون حالة واحدة، وارتكب مجهولون حالة واحدة، وعناصر بمقاومة تعز حالة واحدة، واشخاص ينتمون للحراك الجنوبي حالة واحدة.

ورصدت نقابة الصحفيين 3حالات تهكير وقرصنة لمواقع الكترونية اخبارية  خلال النصف الاول من العام الجاري من قبل مجهولين.

.....

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet

الأكثر زيارة