(الزكاة بين الواقع والطموح ) في ندوة لفريق بصمة خير بكلية الإعلام جامعة صنعاء اليمنية
قبل 11 شهر, 5 يوم
2016-12-13ظ… الساعة 21:16

التغيير – صنعاء:

ينظم فريق بصمة خير يوم الخميس المقبل في كلية الاعلام جامعة صنعاء ندوة علمية بعنوان (الزكاة بين الواقع والطموح ) والتي تهدف  لتوحيد الجهود وتوجيهها لخدمة فريضة الزكاة بالشكل المطلوب.

ويأتي انعقاد الندوة ضمن مشروع التخرج طلاب قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام – جامعة صنعاء ومن المقرر أن تناقش الندوة بمشاركة عدد من المختصين والحقوقيين ومشائخ الدين جملة من المحاور لعل أبرزها التعريف الزكاة والفرق بينها وبين الصدقة والضريبة وأهمية الزكاة والاثار المترتبة على ترك هذه الفريضة والمشكلات والتحديات التي تواجه تفعيل الزكاة وإيجاد حلول لهذه الفريضة .

ومشروع قانون هيئة الزكاة اليمنية عبارة عن مشروع قانون لإنشاء هيئة مستقلة خاصة بالزكاة تتولى مهمة تحصيل وتصريف الزكاة وفق الاعتبارات الشرعية بحيث تخضع للإشراف من قبل البرلمان .

وتأتي أهمية المشروع بإعتباره خطوة مهمة في طريق إحياء فريضة الزكاة الركن الثالث من أركان الإسلام والتي لا يكتمل إيمان الفرد إلا بها ناهيك عن كونها تطهير وتزكية للأنفس.

وأشار فريق (بصمة خير) – في تصريحات صحفية – إلى  أن هناك الكثير من المشكلات أبرزها فقدان الثقة وشعور المزكي بأن الزكاة لا تصرف في مصارفها المقررة شرعا وكذلك غياب الوعي بالأمور المتعلقة بالزكاة الأمر الذي شدنا لعمل حلول عملية للقضاء على المشكلات المتعلقة بالزكاة ولإحياء هذه الفريضة في نفوس المسلمين  ومن هذه الحلول إنشاء هيئة تتولى تحصيل وتصريف الزكاة وتوعية الناس بها.

ويهدف المشروع للحد من المشكلات التي تحول دون إحياء هذه الفريضة كما يجب و السعي لتوحيد الجهود وتوجيهها لخدمة هذه الفريضة بالشكل المطلوب وتسهيل الإجراءات في تحصيل وتصريف الزكاة وبناء الثقة لدى المزكين بأن الأموال تصرف في مصارفها .

وكان فريق (بصمة خير) في كلية الإعلام بجامعة صنعاء نظم اليوم الثلاثاء حلقة نقاش مسودة مشروع قانون إنشاء هيئة الزكاة اليمنية وتم في الحلقة مناقشة وتعديل مسودة مشروع القانون والخروج بحلول قيمة تأخذ في الاعتبار.

حضر الحلقة النقاشية د/ عمر داعر .  أستاذ العلاقات العامة المساعد بكلية الإعلام " مشرف مشروع التخرج "و أ/عبدالله علاو محامي ومستشار  قانوني ورئيس مؤسسة الشرق الأوسط للتنمية وحقوق الإنسان  وأ/محمد الثلايا  الوكيل المساعد لقطاع الموارد المالية المحلية  وزارة الادارة المحلية " ود/ علي الحمزي . " أستاذ مساعد بجامعة القران الكريم "  وأ / رياض جوبح  "امام وخطيب المسجد قباء" .

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet