الدكتوراه في البيوميكانيك للباحث حبيب الصنوي من جامعة حلوان
قبل 1 سنة, 3 شهر
2016-08-19ظ… الساعة 17:51

التغيير – صنعاء:

   منحت كلية التربية البدنية والرياضية للبنين – جامعة حلوان الباحث حبيب أحمد عبده الصنوي درجة الدكتوراه في علوم التربية البدنية والرياضية تخصص "بيوميكانيك" عن رسالته الموسومة بعنوان "التحليل البيوميكانيكي للتوافق الحركي" وقد هدفت الدراسة الى  توصيف مكون التوافق الحركي للأداء المهاري توصيف كمي من خلال العلاقات الكينماتيكية التي تربط بين اجزاء الجسم والعلاقات الكيناتيكية التي تربط بين القوى المسببة للحركة.

 وقد اعتمدت الدراسة على الجانب العلمي الذي يعتمد على لغة الارقام الناتج من برامج التحليل الحركي لتوصيف مكون مهم جدا من مكونات الاداء الماهر والناجح والمميز وهو مكون التوافق الحركي الذي لم يتطرق اليه احد في توصيفه توصيف كمي من خلال التحليل الحركي واجهزة اخرى مثل جهاز قياس النشاط الكهربي للعضلات والفورس بلات فورم جهاز قياس القدرة العضلية والتي من خلالها نستطيع التنبؤ وقياس اداء وتكنيك اي مهارة تتميز بصعوبة ادائها  لذا كانت الدراسة بمثابة اساس متين لتبنى عليه دراسات اخرى للتوصل الى ان يتم تقييم الاداء من خلال الحاسب الآلي بعيدا عن التحيز لبعض المحكمين وخاصة في مهارات مثل الجمباز وغيره، اي ان العملية علمية بحتة تعتمد على فلسفة الارقام وكيفية تفسيرها.

وتكونت لجنة المناقشة من أ.د/ عادل مصطفى كمال (رئيسا) استاذ الميكانيكا الحيوية بكلية التربية الرياضية للبنين – جامعة الزقازيق، أ.م.د/ ياسر محمد محمد حسن (مشرفا) أستاذ مساعد في قسم علوم الحركة الرياضية بكلية التربية الرياضية للبنين – جامعة حلوان، أ.م.د/ أحمد محمود الدالي (مشرفا) أستاذ مساعد في قسم علوم الحركة الرياضية بكلية التربية الرياضية للبنين – جامعة حلوان، أ.م.د/ محمد فوزي عبدالشكور (مناقشا) أستاذ مساعد في قسم علوم الحركة الرياضية بكلية التربية الرياضية للبنين – جامعة حلوان.

تمت المناقشة بحضور عميد و وكيل كلية التربية الرياضية – جامعة حلوان وعدد من دكاترة الكلية بالإضافة الى الدكتور ممدوح سعد وكيل الدراسات العليا في كلية التربية الرياضية – جامعة الزقازيق. وحضر الشيخ سلطان البركاني وعدد كبير من الطلاب اليمنيين الدارسين في مصر وابناء الجالية اليمنية في مصر بالإضافة إلى زملاء الباحث من مصر، الذين قدموا له التهاني والتبريكات بعد اعلان النتيجة وسط فرحة عارمة ليس لها مثيل. (معين الشميري)

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet