7 علامات تدل أن هاتفك الذكي يتعرض للاختراق.. احذرها
قبل 7 شهر, 12 يوم
2020-03-20ظ… الساعة 00:00 (التغيير نت - متابعات: )

لطالما اعتبرت الهواتف الذكية هي أحد المبتكرات التي سهلّت الكثير من مناحي الحياة، حتى إنها باتت بمثابة حافظتنا الشخصية، التي نخزن فيها صورنا الشخصية، ولحظاتنا الخاصة، وكل أرقام أصدقائنا، كما أننا قد ندفع من خلالها كل مشترياتنا، ونظرا لهذه باتت هذه الهواتف أكثر عرضة لعمليات اختراق البيانات أو المعلومات. لذا نقدم لكم مجموعة من العلامات التي  تبين لكم من يتجسَّس على هواتفكم: 

1- استهلاك الإنترنت

من الأمور التي تظهر أن هاتفك مخترق هو استهلاك الباقة الخاصة بالإنترنت، سواء يومية، أو أسبوعية، أو شهرية؛ حيث يقوم الهاكرز بسحب المعلومات الشخصية إلى أجهزة أخرى، ومن الممكن التخلص من تلك المشاكل من خلال استعادة ضبط المصنع للهاتف الجوَّال، والرجوع للهيئة الأولى عند الشراء.

2- ارتفاع درجة حرارة الهاتف

يؤدي وجود برامج ضارة تعمل بجوار التطبيقات الأصلية للهاتف إلى ارتفاع درجة حرارته بمعدلات كبيرة  وعادة ما يتم تصميم تلك البرامج الخفية للتجسُّس على الجهاز.

 3- نفاد شحن البطارية سريعا

يؤدي وجود برامج خبيثة إلى نفاد شحن البطارية بسرعة كبيرة، ودون أي أسباب ظاهرة؛  حيث تعمل هذه البرامج على سرقة البيانات، والتجسُّس على حسابات مالكي الهواتف الجوَّالة. 

4- رسائل مجهولة الهوية للبريد الإلكتروني

الجهاز؛  وما إن يقوم صاحب الهاتف الجوال بالضغط على الروابط التي تتضمنها تلك الرسائل؛ يصبح مُخترقًا من جانب جهات غير معلومة.

5- تلقي نصوص غريبة

 أحيانا نتلقى رسائل نصية غريبة، تحتوي على أحرف عشوائية ورموز غريبة، مما يدل على  هناك من يتجسس على هاتفك، حيث تقوم برامج التجسس التي يمكنها التحكم عن بعد في هاتفك بإرسال رسائل نصية مشفرة إليه.    

6- انخفاض سُرعة الهاتف

من بين علامات وجود تجسُّس على الهاتف وجود بُطء أو انخفاض في سُرعة الهاتف وذلك بسبب وجود البرامج الضارة، والتي تعمل على استنفاد الذاكرة، وتقوم بالكشف عن البيانات الشخصية للمستخدمين.

7- تشويش في بعض المكالمات الهاتفية

قد يعزى سماعنا لتشويش في بعض مكالماتنا الهاتفية إلى سوء "التغطية الشبكية" في بعض المناطق، ولكن إذا استمر التشويش في الخلفية بشكل مستمر، في صورة أصداء أو نقر أو أصوات بشرية أو تصفير، فإنها علامة على أن شخصا ما يستمع إلى محادثاتك.

الأكثر زيارة