الجبواني"حوار السعودية مع جماعة الحوثي لا يجدي نفعاً لأنه غير متكافى
قبل 1 شهر, 19 يوم
2020-02-16ظ… الساعة 21:30 (التغيير_متابعات:)

أكّد وزير النقل اليمني صالح الجبواني، مساء السبت، أنّ الحوار السعودي مع جماعة الحوثيين "لا يجدي نفعاً لأنه غير متكافئ"، لافتاً من جهة أخرى إلى أن "الإمارات وضعت السعودية بوضع حرج في عدن".

 

وجاءت تصريحات الجبواني، خلال استضافته ضمن برنامج "حديث خاص" على شاشة "التلفزيون العربي"، معتبراً أن "إسقاط الحوثيين لطائرة التحالف هو تطور خطير"، موضحاً "هذا يعني حصولهم على صواريخ أرض جو من إيران".

 

 

 

من جهة ثانية، قال الوزير اليمني إن "الرياض كانت تتجاهل تحذيراتهم حول خطورة الوضع في المناطق التي تخضع لسيطرة الإمارات"، مشيراً إلى أن "الإمارات وضعت السعودية بوضع حرج في عدن".

 

 

 

وحول اتفاق "الرياض"، رأى الجبواني أنه جاء لمصلحة "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتياً، موضحاً أنه "يساوى بين المليشيات والجيش الوطني". وأكد أن الحكومة الشرعية قبلت اتفاق الرياض على مضض والشرعية ملتزمة بتنفيذه.

 

 

 

وأضاف أنّ "المجلس الانتقالي" يأتمر بأوامر الإمارات، ولا يخطو أي خطوة دون موافقتها.

 

 

 

وبيّن الوزير اليمني أن الإمارات كونت مليشيات في جنوب اليمن، مشيراً إلى أنها تركز على الموانئ والجزر، ولديها خطة للسيطرة عليها وتعتبرها نصيبها من الحرب.

 

 

ولفت الجبواني إلى أنّ "الإمارات ترتبط بعلاقات استثنائية خاصة مع إيران، إذ لديهم مصالح تجارية، ولإيران نفوذ هائل في الإمارات".