عودة 500 سوري من تركيا لـ “تل أبيض” بعد تطهيرها من “الإرهاب”
قبل 1 شهر, 1 يوم
2020-01-21ظ… الساعة 19:00 (التغيير_متابعات:)

عاد 500 سوري إلى مدينة “تل أبيض” بعد تطهيرها من المجموعات الإرهابية خلال عملية نبع السلام الذي أعلن عنها الجيش التركي في 9 أكتوبر العام الماضي 2019.

ونقلت وكالة “دوغان” عن قائد في الجيش التركي قوله إن الدفعة جديدة من المهجرين وقدر عددهم بـ 500 سوري، وصلوا إلى بلدة أقجة في محافظة “أورفة” الحدودية مع سوريا قادمين من منطقة “جرابس”، وذلك استعدادًا لدخولهم الأراضي السورية.

وسيتم نقل هؤلاء السورين إلى أراضيهم عبر حافلات تركية، مشيرًا إلى أن الأيام الماضية عمل هؤلاء العائدين على إنهاء أوراق خروجهم من تركيا، وفقًا لما ترجمته “تركيا الآن”.

وفي يونيو/ حزيران 2014، احتل تنظيم “داعش” الإرهابي مدينة تل أبيض ذات الغالبية العربية، وبعد عام تمكن تنظيم “بي كا كا/ي ب ك” من السيطرة على المدينة بدعم من القوات الأمريكية. 

وقام “بي كا كا/ي ب ك” بتهجير السكان العرب والتركمان من المدينة بعد السيطرة عليها.

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية “نبع السلام” في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي “ي ب ك/ بي كا كا” و”داعش”، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وفي 17 أكتوبر الجاري، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب الإرهابيين من المنطقة، وأعقبه اتفاق آخر بين أنقرة وموسكو في 22 من الشهر ذاته.