تحالف "رصد" يستعرض في مجلس حقوق الانسان الانتهاكات ضد النساء والمنظمات وحرية الرآي في اليمن
قبل 8 يوم, 6 ساعة
2019-07-09ظ… الساعة 21:10

التغيير- صنعاء:

استعرض التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان "تحالف رصد" ، اليوم ، انتهاكات حقوق الانسان التي طالت النساء والمنظمات المحلية والدولية وحرية الرآي في اليمن منذ سبتمبر 2014 وحتى يونيو 2019م.

وفي الندوة الخاصة بواقع انتهاكات حقوق الانسان باليمن التي نظمها "تحالف رصد " على هامش انعقاد الدورة الـ 14 لمجلس حقوق الانسان المنعقدة في مدينة جنيف السويسرية ، أشارت الحقوقية الدكتورة أروى الخطابي في ورقتها بعنوان (العنف والتمييز ضد المرأة) الى الانتهاكات التي ترتكبها المليشيا الحوثية الانقلابية ضد النساء في اليمن..موضحة ان النساء في عهد المليشيا الحوثية تعرضن للقتل بالرصاص الحي والقنص والالغام والاعتقال والتحرش والاعتداء الجنسي والاغتصاب والضرب والركل والصعق بالكهرباء والانتحار في سجون المليشيا والحرمان من العائل وانتزاع اولادهن وكذا حرمانهن من التعليم.

وقالت "بحسب منظمة "رصد" فقد بلغ عدد القتلى من النساء في مختلف المحافظات خلال الفترة من سبتمبر 2014 و حتى مايو 2019 م المنصرم 815 قتيلة واصابة حوالي 1752 امرأة".

وأضافت " بلغت عدد حالات الاعتقال والاخفاء القسري ضد النساء من قبل المليشيا الحوثية فس نفس الفترة 303 حالة تصدرت امانة العاصمة القائمة بـ 204 حالة تلتها محافظات ذمار بـ 19 حالة وصنعاء 14 والحديدة 13 حالة وحجة 9 حالات".

وأوضحت ان المليشيا تقوم المليشيات باعتقال مئات النساء بدون اوامر من النيابة العامة او المحاكم المختصة وتتوزع الإتهامات الموجهة لهن بالتعاون مع التحالف،ويتم اعتقالهن اما من المنازل او من الاماكن العامة والوظائف والمواصلات ويتم وضعهن في معتقلات غير رسمية وغير قانونية..لافتة الى ان بعض المتعقلات مخفيات قسريا ولا احد يعرف عنهن اي معلومات ولا يسمح بزيارتهن او الاتصال بهن.

وطالبت الخطابي في الندوة التي ادارتها الناشطة الدكتورة وسام باسندوه ، المجتمع الدولي الضغط على المليشيا الحوثية لإطلاق سراح المعتقلات في السجون والتوقف عن تعذيبهن.

كما أشار الناشط مراد الغاراتي في ورقته الى ملشنة الحوثيين لمنظمات المجتمع المدني، وتحولها للعمل الإغاثي بنسبة ٨٠ ٪ منها..لافتاً الى الانتهاكات الممنهجة من قبل المليشيا ضد المنظمات والتجمعات والمظاهرات و تقويض العمل الحقوقي ومنظومة الرصد.

وتحدث في الندوة ‏رئيس لجنة التدريب والتأهيل في نقابة الصحفيين اليمنيين نبيل عن الانتهاكات التي طالت ولاتزال ضد الصحفيين من قبل المليشيا الحوثية .

وقال الاسدي "بدأت الحكاية حينما خرج زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي وقال ان الصحفيين هم اخطر من في الميدان"..مشيراً الى انه ومنذ العام 2015 وحتى 2019م تم اعتقال الصحفيين واقتحام العديد من الصحف من قبل مليشيات الحوثي.

وتطرق الاسيدي الى قيام المليشيا الحوثية بعملية القتل المباشر للصحفيين مثل الصحفي محمد اليمني و محمد العبسي الذي تم قتله بالسم من قبل الحوثيين بسبب نشره وثائق تؤكد استيلاء الحوثي على بعض شركات النفط.