في إطار التحضيرات للقمة العربية
السفير باحبيب يشارك في ندوة عن رهانات العمل العربي المشترك برعاية رئيس الجمهورية التونسية
قبل 2 شهر, 12 يوم
2019-03-13ظ… الساعة 17:53

التغيير- صنعاء:

شارك سفير بلادنا بتونس عبد الناصر باحبيب اليوم الأربعاء 13 مارس في ندوة نظمها المركز التونسي للدراسات الاستراتيجية بالشراكة مع مركز جامعة الدول العربية بتونس وبرعاية سامية من رئيس الجمهورية التونسية الباجي قايد السبسي وذلك في دار الضيافة بقرطاج تونس .

الندوة التي حملت عنوان "رهانات العمل العربي المشترك في ظل التحولات الإقليمية والدولية" تأتي في إطار التحضيرات المتعددة للقمة العربية في دورتها الثلاثين التي ستعقد بتونس 31 مارس الجاري .

وافتتحت الندوة بكلمات افتتاحية لكل من مدير المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية ناجي جلول ومدير مركز جامعة الدول العربية بتونس د. عبد اللطيف عبيد وكلمة لوزير الشؤون الخارجية التونسية خميس الجهيناوي ألقاها بالنيابة عنه السفير محمود الخميري المدير العام لشؤون الوطن العربي والعالم الإسلامي .

 وشمل برنامج الندوة ثلاث جلسات علمية أدارها وقدمها وعقب فيها عدد من الخبراء الأكاديميين والسياسيين والسفراء ووزراء سابقين من تونس وخارجها

وتطرقت المداخلات إلى تاريخ القمم العربية كما نوه المشاركون إلى أهمية هذه الندوة التي تسبق القمة المرتقبة بتونس وهي القمة الثالثة التي تنعقد في هذا البلد بعد قمتي 1979 بعد توقيع كامب ديفيد وقمة 2014 بعد احتلال العراق الشقيق .

وركزت الجلسات العلمية على الرهانات السياسية والأمنية إضافة إلى الرهانات التنموية والتربوية والثقافية والاقتصادية كما خصصت الجلسة الثالثة لمسألة الجوار العربي وآفاق الأمن والشراكة ، واختتمت الندوة بمحاضرة قدمها الوزير والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى بعنوان "أي دور للعرب في صناعة مستقبلهم؟" .

حضر الندوة المستشار الإعلامي بسفارة بلادنا بتونس اسكندر شاهر .