دور التكنولوجيا فى تطور صناعة الفوركس
قبل 2 شهر, 19 يوم
2019-03-06ظ… الساعة 17:29

التغيير- صنعاء:

يعد الفوركس أحد أبرز الأسواق المالية التي يقبل عليها عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين، لما يتمتع به من جاذبية ومرونة في التعاملات المالية، فيمكنك التداول فى أى وقت ومن أى مكان دون الحاجة إلى أوامر هاتفية أو التواجد قرب البورصات العالمية او انتظار رد سمسار البورصة ، فالتكنولوجيا الحديثة منحت تداول العملات والمعادن الثمينة وعقود الفروقات والسلع والأسهم ميزات كبيرة .

وقبل ان نتطرق لها دعونا نعرف سوق الفوركس بأنه سوق تبادل العملات الأجنبية المختلفة، وله جمهور عريض من المتداولين من مختلف دول العالم.

والجدير بالذكر أن الفوركس يعد من الأسواق الضخمة التي تعادل في حجم تعاملاتها 30% أضعاف سوق تداول الأوراق المالية والأسهم في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

حيث أن حجم التعاملات اليومية بسوق الفوركس قد يصل  إلى 2 تريليون دولار أمريكي، مما يعكس حجم هذا السوق.

التكنولوجيا ودورها فى إزدهار تداول العملات :

كما يقول الجميع بات العالم قرية صغيرة يربطها الانترنت من اقصى الشرق إلى اقصى الغرب ، وبات التواصل أسهل وأكثر فعالية ، ولم تكن الفوركس بمعزل عن تلك التطورات بل كانت من أولى الصناعات التى شهدت تطورا ملحوظا مدفوعة بالتطورات التكنولوجية التى حولت هواتفنا المحمولة الى مكتب كامل يمكنك أن تدير أعمالك من خلاله ، ليس فقط بتلقى رسائل بريدية او الكترونية او محادثة شركاء العمل ، بل من خلال التداول ومتابعة الاخبار وعقد الصفقات وجنى الارباح ، بل وتحويلها الى محافظ الكترونية تمكنك من الدفع من خلالها الى الجهات التى تريد السداد لها ، او التحويل الى حساباتك البنكية بضغطات صغيرة على شاشة هاتفك المحمول .

تلك الفرص الواسعة شجعت المتداولين والمستثمرين على دخول هذا العالم الملئ بالإثارة ، ومهدت الطريق للتعلم للمبتدأين بما توفره المنصات وشركات الوساطة والمواقع على الانترنت من معلومات كاملة وشرح مبسط بكافة اللغات لمبادئ واصول التداول فى الفوركس مثل المحترفين .

آليات تداول العملات الأجنبية في سوق الفوركس

عند اتخاذ القرار الاستثماري في سوق الفوركس، فلابد من الاطلاع على بعض الأساسيات والمبادئ المهمة لتداول العملات الأجنبية والتي تساعد على حفظ الحقوق وتحقيق المكاسب، فعلى الرغم من أن سوق الفوركس وتداول العملات الأجنبية يتميز بالمرونة والبساطة للمتعاملين المبتدئين نظرا لكونه من الأسواق السهلة  الا أن هناك آليات لعمل الفوركس ومن ضمنها:

 

سوق الفوركس يعتمد في طبيعة عمله على تداول العملات الأجنبية من خلال شراء وبيع العملات الأجنبية عبر مقايضة أزواج عملات، فعلى سبيل المثال يتم  شراء الدولار الأمريكي عبر بيع  الجنيه الإسترليني البريطاني في مقابله.

ويتميز سوق الفوركس باستمرار العمل كاملا على مدار اليوم لمدة 24 ساعة، وطوال الأسبوع لمدة خمسة أيام في الأسبوع، مما يعني سوق الفوركس يتناسب في تعاملاته مع مختلف دول العالم والتوقيتات المتعددة، فعلى سبيل المثال أغلب أسواق التداول الأوراق المالية حول العالم لها مواعيد وتوقيتات متعددة، وفقا للفروق التوقيتات مثل أسواق الأوراق المالية في " سيدني، وطوكيو، ونيويورك"

 .

 التعاملات مستمرة طوال الوقت من قبل المستثمرين والمضاربين وفقا للأسعار التي تشهد تغييرا مستمرا حسب آليات العرض والطلب على ببيع وشراء العملات.

 كما أن معظمهم المضاربين والمستثمرين في سوق الفوركس يتداولون في أكثر من سوق لبيع وشراء العملاء معتمدين في ذلك على تطبيقات وأنظمة حديثة تؤهلهم على  تحقيق معدلات ربحية جيدة، من خلال الحرص على استغلال أي فرص للبيع والشراء والاستفادة من فروق الأسعار.

وتعد أبرز النصائح المقدمة للمبتدئين في التعاملات في سوق الفوركس من خلال استثمار رأس مال بسيط مستهدفين تحقيق معدل أرباح جيدة، الالتزام باستخدام رافعة مالية خلال عملية التداول، مما يوضح قدرة الشخص المتداول على الشراء بما قيمته بما يتداول عليه، كما توضح هذه الرافعة حساب الهامش.

سوق تبادل العملات الأجنبية سوق متقلب بشكل دائم ومستمر، ويشترط للأشخاص الراغبون في التداول عبر الفوركس أن يكون لديهم المقدرة على استيعاب هذه التقلبات والتغييرات وفقا لتحركات السوق وآليات العرض والطلب.

 الاستماع إلى التحليل الفني لسوق الفوركس والتحليل الأساسي أمر مهم لمتابعة السوق والتعمق في أدواته والعوامل المؤثرة في التقلبات من حين إلى آخر.

والتحليل الفني يعتمد على خبراء في التداول العملات عبر الفوركس من خلال قراءة التعاملات وتحليل البيانات التي تعكس أداء السوق

والتحليل الأساسي يعتمد في تحليله على تقديم صورة توضيحية أكثر دقة عن العوامل المؤثرة والآليات والأوضاع الاقتصادية التي انعكست على حركة تداول العملات الأجنبية وساهمت في تقلبات الفوركس .

وفي الأغلب التحليلات الاساسية والفنية تقدم صورة توضيحية عن العوامل المؤثرة في التعاملات، وتساعد المستثمرين على فهم التقلبات التي يشهدها سوق الفوركس بل وكافة الاسواق المالية الأخرى مثل البورصة أو الصناديق الاستثمارية المتعددة، لذلك ينصح دائما بمتابعة التحليل الفني والتحليل الأساسية من خبراء تداول الأوراق المالية والعملات.

أهم النصائح لتداول الفوركس

تكثر المقالات التي تقدم نصائح حول تداول الفوركس، وأهمها:

1- عليك عن تتخلى عن وهم السيطرة على السوق فهذا مستحيل، وتقوم بالسيطرة على نفسك بدراسة السوق وابتكار استراتيجيات الربح دون الجري وراء الطمع والمال السريع.

2- لا تركز على المال فقط، فالتداول يحكمه العقل والذكاء والاستراتيجيات لذلك يجب تنمية الأفكار والإطلاع على كل جديد. يمكنك متابعة أحدث المقالات والمقابلات لمشاهير التداول والأخذ بنصائحهم بالاضافة. إلى وضع لمستك الخاصة وبناء استراتيجيتك.

3- استمر وانسى الماضي. مهما كانت خسارتك، لا تسمح للغضب واليأس والإحباط بالتحكم بك، بل انس ما حصل وتابع.

التمسك بالماضي وذكريات الخسارة سيتحكم بعقلك ومزاجك، فتكون تارة مندفعا وتارة مترددا مما سيؤدي إلى تشويش ملحوظ وسيفقدك تركيزك بالكامل.

قد لا تكون هذه النصائح الثلاث هي ما تود سماعه، لكنها بالتحديد ما تحتاج الى سماعه وتنفيذه لتحقيق الربح المرجو والحد او على الاقل التقليل من من الخسارة.

 

 

الأكثر زيارة