"أكون" تختتم تدريب ثانٍ حول السلامة الرقمية والمعلوماتية للمدافعات عن حقوق الإنسان
قبل 2 شهر, 21 يوم
2018-12-28ظ… الساعة 17:40

التغيير- عاد نعمان:

اختتمت مؤسسة "أكون" To Be للحقوق والحريات، مساء اليوم في مقرها بمديرية المنصورة، فعاليات الدورة التدريبية الثانية حول السلامة الرقمية والمعلوماتية لحماية المدافعات عن حقوق الإنسان من المخاطر على الشبكة العنكبوتية، ضمن مجموعة من الأنشطة، التي تنفذها المؤسسة بجهود وإمكانيات ذاتية.

استهدف التدريب المتخصص في أمن المعلومات، 27 مشاركة من خريجات جامعة وممثلات منظمات مجتمع مدني وناشطات ومدافعات عن حقوق الإنسان في محافظة عدن، وقام بعملية التدريب الذي استمر على مدى أربعة أيام، الاستشاري في مجال المشاريع التقنية أستاذ كلية الهندسة في جامعة عدن/كمال عبدالله المفلحي.

تمحورت عناوين التدريب حول عدد من المواضيع الرئيسية ذات العلاقة بالأمن المعلوماتي، أبرزها: حماية الحاسوب من البرمجيات والمخترقين، الحماية من الأخطار المادية، وضع كلمات سر قوية وحفظها، حفظ سرية البيانات الحساسة، تدارك فقدان البيانات، تدمير البيانات الحساسة، حفظ خصوصية الاتصالات عبر الانترنت، الحفاظ على المجهولية أثناء التصفح على الانترنت، وكذا تجاوز الرقابة على الانترنت.

في تصريح خاص أوضحت ميسر الدورة التدريبية/عهد جعسوس أن التدريب هدف إلى إكساب المدافعات عن حقوق الإنسان، مجموعة من المفاهيم والمعارف، تمكنهن من تحسين الأمان والسرية أثناء استخدامهن أدوات التقنية المعلوماتية، سواء على صعيد شخصي أو عملي أو النشاط المدني والحقوقي، كما يعينهن على اتخاذ القرارات الرشيدة في مواجهة مخاطر الاختراق أو "الهكر" لخصوصياتهن على الشبكة العنكبوتية، مشيدةً بالإقبال الكبير والتفاعل العالي من المتدربات، اللواتي أوصين بمزيد من التدريبات النوعية في مجال عملهن.

يُعد التدريب الثاني ضمن سلسلة من الدورات التدريبية الخاصة بالسلامة الرقمية والمعلوماتية لحماية المدافعات عن حقوق الإنسان من المخاطر على الشبكة العنكبوتية، حيث اختتمت المؤسسة التدريب الأول منتصف شهر ديسمبر الجاري، وذلك بالتزامن مع احتفائها بالذكرى السنوية السابعة لتأسيسها، وتعتزم تنفيذ تدريب ثالث خلال الفترة القادمة، يستهدف مجموعة أخرى من المدافعات عن حقوق الإنسان في عدن.

من جانب آخر اختتمت المؤسسة، بالشراكة مع التحالف الإقليمي للمدافعات عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فعاليات ورشة عمل خاصة بآليات رصد الانتهاكات ضد المدافعات عن حقوق الإنسان في اليمن، التي استهدفت حقوقيات ومحاميات وصحفيات، من أربع محافظات: عدن، لحج، أبين، وصنعاء.

كانت المؤسسة قد شاركت ضمن حملة "16 يوم" لمناهضة العنف ضد المرأة، وخصصت أنشطتها خلال الدورة الأخيرة؛ لتسليط الأضواء على نساء رائدات في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وناشطات بارزات في محافظة عدن؛ استعرضن سيرهن الذاتية وقصص حقيقية وتجارب واقعية عن العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي، وفي ذات السياق تعتزم المؤسسة إطلاق دليل تعريفي شامل بالحركة النسوية في اليمن.

علمًا بأن مؤسسة "أكون" To Be للحقوق والحريات .. منظمة مجتمع مدني أهلية مستقلة، تأسست في ديسمبر 2011، مقرها في محافظة عدن، من بين أهدافها نشر الوعي بثقافة حقوق الإنسان، تعزيز مبادئ الشفافية والحكم الرشيد ومكافحة الفساد، إجراء دراسات وبحوث ميدانية لتنمية المجتمعات المحلية، الدفاع عن حقوق وقضايا النساء، مناهضة التمييز بكافة أشكاله، وكذا مناصرة قضايا الحقوق والحريات.