ما هي عملة الإيثيريوم وكيف يتم تداولها؟
قبل 4 شهر, 5 يوم
2018-08-08ظ… الساعة 12:53 (التغيير - متابعات:)
تمثل عملة الإيثيريوم، والتي تعرف باسم إيثير، واحدة من أفضل الاستثمارات التقنية والتي ابتكرت منذ عام 2015 وظلت تتزايد حتى تجاوزت 1000%.  إذ أنها عبارة عن شبكة مفتوحة المصدر وليست مجرد عملة رقمية، فعند شرائك لعملة الإيثيريوم فإنك بذلك تستثمر في شبكة كاملة ومتميزة ذات منصة تضم مجموعة كبيرة من أفضل التطبيقات المتزايدة. إذ تعتبر عملة الإيثيريوم بمثابة حاسوب عملاق يتضمن الكثير من الحواسيب الأخرى على مستوى العالم. حيث تتسم الإيثيريوم بقدرتها على الاستجابة للطلبات المعقدة. الأمر الذي يرجع إلى تمكنها من تخزين البرامج الحاسوبية الدوارة، التي تعرف بالعقود الذكية، مما أتاح لها التميز على عملة البيتكوين ومنحها إمكانية الاستحواذ على دور البنوك على مستوى العالم. فضلا  عن عدة عوامل أخرى ساهمت في إحداث طفرة بها قد تصل إلى  10,000% في عام 2017.
 
تمتلك عملة الإيثيريوم القدرة على تسريع لامركزية الاقتصاد العالمي. كما أن بإمكانها التأثير على الكثير من الصناعات. وهناك العديد من الشركات التي تدعم عملة الإيثيريوم من بين الشركات المدرجة بقائمة فورتيون 500. بالإضافة إلى تميز عملة الإيثيريوم بإمكانية تقلبها، ومن ثم يمكن للمتداولين استخدامها كأحد الأصول التي يمتلكونها.
 
تعد عملة إيثيريوم المتعارف عليها نسخة أصلية من سلسلة كتل إيثيريوم، وعلى أساسها ابتكرت النسخة الجديدة. ولا يوجد تطابق بين سلاسل كتل هذه العملة، ومن ثم فإن التحديثات التي تُجرى على أي كتلة منها لا تؤثر على غيرها من الكتل. لذلك فإن هذه التغييرات كانت بمثابة بداية لابتكار نسخة جديدة من العملة المشفرة ذات اسم ووضع وسقف أسعار مختلف بالسوق.
 
ما هي عملة الإيثيريوم وكيف يتم تداولها؟
ابتكر فيتاليك بوتيرين عملة الإيثيريوم وقدمها خلال عام 2013، ثم انتشرت خلال عام 2015. حيث كان المطورون يعكفون على التوصل إلى طريقة يميزون بها هذه العملة عن البيتكوين لكي تتفرد بسوق خاص. لذلك ابتكروا نظام جديد وأفردوا له منصة جديدة بلغة أكثر رواج، مما ميز سلسلة كتل وتطبيقات الإيثيريوم بمزيد من الكفاءة. الأمر الذي تم من خلال إنشاء نمط برامج جديد يدعى التطبيق اللامركزي. وهي تقنية مخصصة للشفرات وغير تابعة لأي نظام فردي أو مركزي.
 
المزايا التي تتفرد بها تقنية الإيثيريوم
- تتمتع بتطبيق لا يقبل الإغلاق.
- آمنة وغير معرضة لمحاولات القرصنة والاحتيال نظرا لكتابتها بتشفير سري.
- لا تسمح لأي أطراف خارجية بإجراء تغييرات على البيانات بمختلف أنواعها.
- تطبيقاتها قائمة على مبدأ صنع القرار الجماعي مما لا يدع مجال لفرض رقابة عليها.
- يتوفر لها مزيد من التطبيقات تتجاوز تلك التي تتوفر للبيتكوين.
 
العوامل المؤثرة على سوق عملة الإيثيريوم وسعرها
شهد سعر عملة الإيثيريوم ارتفاعا بالغا في الآونة الأخيرة إلى أن وصل إلى أعلى مستوياته. إلى جانب الارتفاع المفاجئ الذي شهده سعر عملة البيتكوين، مما شجع المستثمرين على توجيه استثماراتهم نحو العملات الرقمية بهدف الربح من خلالها. ويعد ارتفاع سعر البيتكوين والإيثيريوم مفيًدا لكل من العملتين نظرا لعدم وجود تنافس بينهما.
 
هناك بعض الأحداث العرضية التي قد تؤثر على ارتفاع أو انخفاض عملة إيثير كالإنهيار الكلي لقيمة الإيثيريوم مثل الذي حدث خلال شهر يونيو من عام 2017. ذلك الانهيار الذي حدث بعد ثوان محدودة من إنهاء عملية بيع ضخمة، ون ثم سارع المتداولين إلى تصفية عملتهم الرقمية. في الوقت الذي أعادت فيه أنظمة الحلول الحسابية الخاصة التي يجريها الحاسوب، الشراء في ثوان واستعادة السعر من جديد.
 
تعاونت مجموعة من البنوك الكبيرة التي يبلغ عددها ثلاثين بنك مع شركات تكنولوجية ضخمة ومجموعة من المؤسسات، من بينها مايكروسوفت وجي بي مورجان تشيز وإنتل لإصدار مجموعة من الإصدارات الجاهزة برامج الأنشطة التجارية التي تهدف لدعم الإيثيريوم. وذلك نظرا لرواج هذا النمط من تقنية سلسلة الكتل بما يفوق غيره من الأنشطة التجارية، فهو يتميز بقدرته على إجراء المعاملات وتنفيذها بدون أي وسيط.
الأكثر زيارة