x
_AAJEL
العربية: التحالف تصدر 8 تصاريح لسفن متوجهة للموانئ اليمنية بينها اثنتان للحديدة
العون المباشر تعالج (2984) من مرضى العيون في محافظة عدن
قبل 8 يوم, 7 ساعة
2018-07-10ظ… الساعة 16:13

التغيير- صنعاء:

ضمن جهود العون المباشر ـ مكتب اليمن في مكافحة العمى اختتم الأحد 8 يوليو مخيم النور الطبي المجاني الـ 26 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في محافظة عدن الذي أقيم بالتعاون مع Q8Ping  تبرعات ليلة 29 رمضان .

أجرى المخيم على مدى أسبوع الفحوصات الطبية اللازمة لـ (2984) مريضاً و (273) عملية جراحية في مجمع الشعب الطبي بمديرية البريقة وتنفيذ مؤسسة البصر الخيرية العالمية ـ اليمن بالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان والسلطة المحلية بمحافظة عدن.

وصرحت المتخصصة في مجال العمل الإنساني مديرة مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي أن المخيم الذي نفذ لأول مرة في محافظة عدن شهد نجاحاً باهراً من خلال التدفق الكبير  للمرضى المحتاجين للمعاينات والعمليات الجراحية من كافة فئات المجتمع كباراً وصغاراً .

وتطرقت إلى الخدمات التي قدمتها الفرق الطبية والجراحية والتطوعية بالمخيم حيث أجريت الفحوصات الطبية للمرضى ووفرت بعض الأدوية والنظارات الطبية والشمسية ، كما ساهم المخيم في عودة البصر لـ (273) شخص تم إجراء عمليات لهم لسحب المياه البيضاء وزراعة عدسات جديدة وكانت نسبة نجاح العمليات (100%) .

وأوضح منسق مخيمات النور بمكتب العون المباشر فريد الدهمشي أنه أجريت معاينات شاملة للمرضى ( 2984 ) إنسان ، و فحوصات مخبرية ومعاينات باطنية لـ (318) مريضاً  وصرف علاجات بشكل عام لـ (600) مريض و نظارات طبية لـ (200) في اليومين الأول والثاني من المخيم كما تم إجراء عمليات سحب مياه بيضاء مع زراعة عدسات و صرف علاجات ونظارات شمسية لـ (273) مريضاً في الأيام الأخيرة .

وأشارت العسعوسي إلى الوضع الصحي المتدهور في اليمن ومعاناة السكان والمرضى بسبب استمرار الأزمة في البلاد وتفشي الأوبئة و الأمراض المزمنة وسوء التغذية التي تتسبب في وفاة العديد من الناس .

وثمنت الجهود التي بذلتها الفرق الطبية والجراحية والتطوعية المنفذة للمخيم في فترة صعبة يمر بها الشعب اليمني الشقيق ويعاني فيها ويلات الحرب والفقر والمرض ، وتقدمت بالشكر لكل الشركاء المساهمين في إنجاح المخيم ممثلين بمؤسسة البصر الخيرية العالمية والسلطة المحلية و مكتب الصحة العامة بمحافظة عدن ومجمع الشعب الطبي والقائمين عليه والفرق الطبية والفنية المساعدة .

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع .

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة  ــ برنامج الأغذية العالمي ، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف ، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف ، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية ، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني ) ــ برنامج الأغذية العالمي.