بمشاركة خمسين شركة ورائد أعمال تقنية..صنعاء تحتضن لقاء هاكثون اليمن للمشاريع الناشئة
قبل 6 شهر, 16 يوم
صورة ارشيف (صنعاء)
صورة ارشيف (صنعاء)
2018-04-07ظ… الساعة 23:40

التغيير- صنعاء:

دعا ملتقى رواد الأعمال والشركات الناشئة الذي عقد السبت بصنعاء رواد الأعمال الشباب والشركات الناشئة الى إعادة صياغة أهداف شركاتهم بما تتوائم مع احتياجات المجتمع في الوقت الحاضر ومتطلبات السوق، باعتبار الشركات الناشئة هي الحل الأمثل لتوفير فرص عمل للشباب والقضاء على البطالة في كل البلدان.

وناشد اللقاء المنظمات المحلية الى تخصيص جزء من مدخراتها لدعم المشاريع الناشئة وبما يخدم نمو هذه الشركات ويساعد في استدامة المنظمات المحلية.

ودعا رواد الأعمال الشباب الى ضرورة تعزيز مهاراتهم في حشد الموارد للوصول للفرص التمويلية الخارجية التي تعد اليمن احدى الدول المستهدفة من تمويلاتها، كما دعا المشاركون الى ايجاد اطار قانوني لتسجيل الشركات الناشئة بطريقة سهلة وبما تحفظ حقوقهم في المستقبل في ملكية هذه الشركات وتعينهم على الدخول في شراكات خارجية بشكل أمثل.

ونصح اللقاء المستثمرون اليمنيون في الداخل والخارج الى تأسيس محافظ استثمارية برأس مال مغامر للاستثمار في الشركات الناشئة التي وصلت الى مرحلة النمو والتوسع وفق الاطر الدولية الحديثة.

ودعا اللقاء صناديق وبرامج التمويل الأصغر المحلية والدولية الى تبني استراتيجية تمويل للشركات الناشئة باعتبارها رافد مستقبلي مهم للاقتصاد الوطني وانتقال حقيقي نحو الثورة الصناعية الرابعة.

وهدف اللقاء الذي نظمته ليوم واحد المؤسسة الوطنية للتنمية والاستجابة الإنسانية ومنتدى فايند اب ومنظمة مجتمعات قوية وحاضنة الأعمال بلوك ون وشركة إطار وموكا هانترز وآي شوباك هدف الى جمع المبرمجين اليمنيين والمستثمرين الشباب في مجال التقنية لإيجاد حل لمشكلة الاستثمار في هذا المجال وايجاد فرص لتمويل هذه الشركات.

وعقد اللقاء الموسع اليوم بصنعاء لرواد الأعمال والشركات الناشئة "هاكثون للمشاريع الناشئة" ضمت أكثر من خمسين شركة شبابية عاملة في المجال التقني ورائد أعمال.

وفي الجلسات الصباحية استعرض الدكتور عادل عبدالله صلاح أحد مؤسسي شركة ناشئة باليمن ورقة عمل بعنوان " اساسيات حشد الموارد للشركات الناشئة – ما تعلمته في وادي سلكون".

تحدث فيها عن عوامل نجاح المشروع وأكثر الأخطاء التي يقع فيها رواد الأعمال.

بعد ذلك عرض صلاح تجربة زيارته الى وادي السليكون في الولايات المتحدة الأمريكية وتجربة انشاء شركة أي كونتاكت الناشئة للشاب الأمريكي رايان اليس في ادارة الشركة ومراحل حشد التمويل بالاعتماد على الوحدات الاقتصادية التي تركز على حساب معدل قيمة عمر الزبون وتكلفة جلب الزبون للشركات التي لديها امكانية انتشار في اسواق عالمية.

كما استعرض المهندس فادي الأسودي ورقة عمل بعنوان " التقنية والمشاكل التي تواجه الأعمال الناشئة". والذي حدد فيها أهم النقاط التي يجب ان يراعيها رواد الاعمال في مراحل تكوين نمو الشركة والتي أهمها تحديد هوية الشركة و الوقت المناسب لاختيار المشاريع، والافكار والتكلفة المناسبة للمشاريع وطرق الدفع المناسبة للاستضافات والمواقع، وضرورة ان تكون الفكرة خلاقة ومبدعة، وكذلك أهمية المواكبة للتطور التكنلوجي وبما تعمل على حل مشكلة واحتياجات الفئة المستهلكة.

وفي الجلسة الصباحية الثانية عقدت جلسة نقاشية مفتوحة مع المشاركين ادارها أديب قاسم رائد أعمال ومؤسس عدد من الشركات الناشئة ، وشارك فيها لعرض تجارب التحديات والفرص للشركات الناشئة باليمن الدكتور شرف الكبسي المدير التنفيذي للمؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر وايمان المقطري رائدة أعمال ومؤسسة إي شباك وحسين أحمد مؤسس شركة موكا هانترز والدكتور عادل صلاح مؤسس شركة بورتال 365 تحدثوا خلالها عن مجالات الفرص والتحديات لإنشاء الشركات الناشئة وطرق التمويل الأمثل، وتجارب شركاتهم في مجال التمويل والحشد للتمويل للمشاريع الصغيرة الناشئة.

واجاب المحاورون على اسئلة المشاركين في اللقاء والتي من أهمها كيف تتغلب الشركات الناشئة على التحديات الكبيرة التي تواجهها في المرحلة الأولى من التأسيس، وفرص التمويل المناسبة، والمشكلات القانونية في التسجيل للشركات الناشئة في اليمن وعدم موائمة القوانين اليمنية مع مثيلاتها في العالم، مما يعد عائقا حقيقيا لتأسيس الشركات الجديدة وخاصة الناشئة منها.

وخلال ختام الجلسة الصباحية تم استعراض تجارب ناجحة قام بها رواد اعمال يمنيين لحشد الموارد لشركاتهم وتوسيع نطاق أعمالها الى خارج اليمن وهم المستثمر الشاب في الأعمال الناشئة حسين أحمد مؤسس شركة موكا هانترز في اليمن وامريكا وتجربتين أخرتين عبر تسجيل فلمين لأثنين من الشباب اليمني انتقلت اعمالهم الى الخارج هما عماد المسعودي مؤسس شركة عقار ماب في السعودية ومصر والشاب باسم الورافي مؤسس شركة قوت كك في سلطنة عمان.

في الفترة المسائية للقاء تم تقسيم المشاركين الى ثلاث ورش عمل ناقشت ثلاثة محاور رئيسية هي: حشد الموارد للشركات الناشئة ادارها الدكتور عادل صلاح وعلي شروان، والتسويق الالكتروني ايمان المقطري، والبرمجة ومشاكل التكنولوجيا فادي الأسودي.

...

 لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet

 

 

 

الأكثر زيارة