المركز العربي البريطاني يقيم ندوة دولية في لندن عن دور التحالف العربي في اليمن المهام والأبعاد
قبل 3 شهر, 9 يوم
2018-03-11ظ… الساعة 20:36

التغيير- صنعاء:

أقام المركز العربي البريطاني للدراسات الاستراتيجية والتنمية مساء امس بمقر الجمعية الملكية البريطانية في لندن بالمملكة المتحدة بالشراكة مع التكتل اليمني البريطاني لدعم الشرعية والديمقراطية وبالتعاون مع ملتقى أبناء تعز ندوة دولية تحت عنوان "دور التحالف العربي في اليمن المهام والابعاد".

وافتتح الندوة أمين عام المركز العربي البريطاني للدراسات الاستراتيجية والتنمية الدكتور زهير علي عبدالعليم بالتعريف بأهمية الدور الذي يلعبه التحالف العربي في استعادة الشرعية اليمنية وإنهاء الانقلاب الحوثي.

واستعرض الدكتور زهير مجموعة من المحاور التي تمت مناقشتها في الندوة وهي تسليط الضوء على جهود الإغاثة الإنسانية من دول التحالف وأيضا الدور المحوري للتحالف في اليمن (السياسي والعسكري).

وأشار وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد عسكر، في مداخلة هامة أن اليمن كان يعيش قبل الحرب أزمة إنسانية وان أكثر من 60% من الشعب اليمني كان تحت خط الفقر واليوم تفاقم الوضع الإنساني بشكل كبير وان مركز الملك سلمان للإغاثة يقوم بتخفيف المعاناة على الشعب اليمني ولا ننسى دور الهلال الأحمر الاماراتي وهيئة الإغاثة الانسانية.

وأكد عسكر على تدهور حالة حقوق الانسان والوضع الإنساني بشكل غير مسبوق في اليمن. مشيراً إلى أن الميليشيا قصفت المدن والأسواق الشعبية وارتكبت جرائم جماعية بحق المدنيين العزل وارتكبت الانتهاكات الجسيمة بحق الطفولة في اليمن.

وقال عسكر “لدينا راصدين في مختلف انحاء اليمن لرصد انتهاكات الحوثيين بحق الشعب اليمني يعملون في ظل ظروف قاسية وعملنا بشكل سريع لإنجاز التقرير الرسمي الأول عن الضحايا رغم الصعوبات الكبير التي نواجهها ونحن نحاول تحسين صورة الوضع الإنساني في اليمن “.

وأضاف عسكر “استفاد الحوثيين من الأرشيف المتواجد تحت سيطرتهم ومن المنظمات الدولية المتواجدة في أمكان سيطرة الحوثيين وذلك لتزييف الحقائق ولإخفاء الكثير من الجرائم التي ارتكبوها في حق الشعب اليمني والحوثيين يتحكمون بمصير الكثير من الشعب اليمني وهي آلة قتل مدعومة من إيران“.

وطالب عسكر المجتمع الدولي بإيصال الصورة الحقيقة للحرب وللأزمة الإنسانية في اليمن وبالضغط الفعال على مليشيا الحوثي واتخاذ المواقف والإجراءات اللازمة والسريعة لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها قرار مجلس الامن 2216 وإنهاء الانقلاب باعتباره أساس الأزمة اليمنية.

من جانبها قالت وزيرة الإعلام السابقة نادية السقاف، في مداخلتها ان على التحالف أن يستفيد من المناطق المحررة الخالية من الصراع لتطبيع الحياة 

وأكدت السقاف على ضرورة أن يستفيد الشعب اليمني من موارده بدل الاعتماد على المعونات الخارجية وأيضا تشغيل الموانئ المحررة والاستفادة من امكانياتها.

وأختتم أمين عام المركز العربي البريطاني للدراسات الاستراتيجية والتنمية الدكتور زهير الندوة بتوجيه رسالة إلى التحالف العربي ثمن فيها التضحيات والدور الكبير والإنساني الذي يلعبه التحالف في دعم الشعب اليمني سياسيا واقتصاديا وحقوقيا وعسكريا في استعادة الشرعية وأنهاء الانقلاب الحوثي.

وانطلقت الندوة التي نظمها المركز العربي البريطاني للدراسات الاستراتيجية والتنمية في لندن بالمملكة المتحدة تحت عنوان ” دور التحالف العربي في اليمن المهام والابعاد” بمشاركة واسعة لنخبة من الباحثين والسياسيين والاعلاميين والأكاديميين والناشطين في المجال الحقوقي من اليمن ودول أخرى بالإضافة الى تمثيل حكومي رفيع المستوى.

وناقشت الندوة مجموعة من المحاور التي تضمنت دور التحالف العربي في اليمن المهام والابعاد وتسليط الضوء على جهود الإغاثة الإنسانية من دول التحالف وأيضا الدور المحوري للتحالف في اليمن (السياسي والعسكري).

شارك في الندوة وزير حقوق الانسان الدكتور محمد عسكر والدكتور ياسين سعيد نعمان سفير اليمن في بريطانيا ورئيس المركز العربي البريطاني للدراسات الاستراتيجية والتنمية الدكتور عبدالحكيم القاضي ونائب رئيس المركز الدكتور أمين عبدالمجيد وامين عام المركز الدكتور زهير علي عبدالعليم ومساعد الأمين العام للمركز الأستاذ عبدالحافظ دحوة والأستاذة نادية السقاف وزيرة الاعلام السابقة ومن كندا الناشط الحقوقي الدكتور عبدالقادر الجنيد والدكتور الباحث همدان دماج وعدد من الباحثين والدارسين الذين أثروها بالمداخلات والملاحظات والآراء الهامة حول الشأن اليمني.

وقد سبقت هذه الندوة في نفس اليوم ندوة بعنوان انتهاكات الحوثيين لحقوق الانسان في اليمن وقد أفتتحها الدكتور عبدالحكيم القاضي رئيس المركز العربي البريطاني للدراسات الاستراتيجية والتنمية وناقش فيها مجموعة من المحاور وهي انتهاكات الحوثيين وتدمير الممتلكات والتشريد القسري وانتهاك الطفولة واختطاف وتعذيب الصحفيين كما ناقشت الندوة حصار المدن - مدينة تعز كمثال على ذلك ومجاعة السكان وزرع الألغام وتغيير الهوية الفكرية للمجتمع اليمني.

....

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet