ملاحظات كاشفة لمقتل خاشقجي
قبل 1 شهر, 21 ساعة

- بعيدا عن كونه صحفي او صاحب موقف معارض  فان جمال خاشقجي لم يكن مهما بذلك القدر ولكن عملية القتل هي التي اكتسبت الاهمية  .

- خاشقجي كان يعمل لصالح الاستخبارات السعودية .

- كان مدافع شرس عن النظام ومبررا لتصرفاته .

- مرتبط مع الاخوان ودفاعة عنهم و عن القرضاوي وقطر نقطة الافتراق في ظل التغييرات الداخلية للنظام سواء من حيث الاشخاص او الايدلوجية .

- عملية السيطرة على هكذا عنصر هو عمل استخباراتي وفي ظل العتمة التي تحيط اعمال هذه الاجهزة يصعب فعلا مراجعة مستويات اتخاذ القرار وتسلسل عملية التنفيذ وملابساتها .

- القنصل والدبلوماسيين العاملين معه غالبا ضحايا لرهبة التعامل مع افراد من جهاز الاستخبارات ولم يكن لديهم خيار سوى التعاون وتنفيذ ما يطلب منهم .

- اقالة العسيري تشكل عامل ابهار اعلامي كونه شخصية معروفة وفي نفس الوقت ليس بتلك الدرجة من الاهمية رغم منصبه فهو من خارج الاسرة الحاكمة وليس له امتداد قبلي مهم وحتى وجوده في الاستخبارات طارئ وحديث ولم يرسخ بعد .

- غياب اي ذكر للواء خالد الحميدان الذي هو راس الجهاز الاستخباراتي على الاقل حتى الان رغم انه المسؤول الاول   كما يفترض عن الجانب اللوجستي والعملياتي اقله .

- ترامب لن يسكت عن الموضوع (بدون مقابل ) ,, تصريحة انه سيتحدث مع ولي العهد الذي كلفه الملك بتصيح وضع الاستخبارات هو دعم مهم للموقف السعودي .

- تركيا ستحاول الاستفادة لاقصى حد من هذه القضية وهي وان امتلكت معلومات او حتى فيديو مصور كما سربت للضغط, الا انها لا تستطيع الكشف علنيا عنها اولا لان ذلك يفقدها قيمة ما تملكه من دلائل وقدرتها على المساومة بها  , وثانيا  لانها لايمكنها الكشف عن الطريقة التي حصلت  عليها استخباراتها وكشف مصادرها وطرق تجسسهها .

- الجزيرة وقطر ترد  الصاع صاعين وكانها حملة مجهزة وليس عفويه .

- القدرات المالية والنفطية  والتاثير الاقتصادي السعودي سيقول كلمته الفصل .