قرارات هادي العسكرية وكشف طريقة التحرير والحسم
قبل 8 شهر, 21 ساعة

القرارات الجمهورية التي اصدرها فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي حفظه الله ورعاه ، والتي اقتضت تعيين قائد للمنطقة العسكرية الخامسة ، وقائد للمنطقة العسكرية السادسة ، هذه القرارات كشفت توجه القيادة الشرعية والتحالف العربي نحو الحسم ، وبينت الطريقة العسكرية التي تمضي عليها عملية التحرير ، إذ أن طريقة التحرير لا تمضي حسب المحافظات أو حسب الأقاليم ، وانما حسب المناطق العسكرية ، وهذا أمر مناسب ، كون التحرير والحسم عمل عسكري متعلق بالمناطق العسكرية ، وليس أمر اداري يتعلق ويرتبط ويخطط له حسب المحافظات والأقاليم.

التحرير حسب المناطق العسكرية يمضي عبر خطة التقدم في المنطقة من جهتين او طرفين والملتقى في الوسط .

المنطقة العسكرية السادسة المكونة من محافظة صعدة  وعمران والجوف ، يتم التقدم لتحريرها من جهة محافظة الجوف ومن جهة محافظة صعدة وسيتم تلاقي الجهتان والتقدمان في تحرير محافظة عمران منطقة الوسط والتي ستصل الشرعية لها من جهتين صعدة والجوف وسيكون الوصول متزامن ومرسوم  في وقت واحد .

المنطقة العسكرية الخامسة المكونة من محافظات حجة والحديدة والمحويت ، سيتم تحريرها من اتجاهين ، الأول من اتجاه ميدي حجة ، والثاني من اتجاه حيس الحديدة ، وسيتم وصول الشرعية لمنطقة الوسط محافظة المحويت في وقت متزامن ومحدد ، والوصول سيكون من اتجاهين .

اذا نظرنا إلى سيطرة الشرعية على الأرض في اليمن على حسب معيار المناطق العسكرية ، نستطيع ان نقول ان اليمن المكونة من سبع مناطق عسكرية ، تسيطر الشرعية على خمس منها ، وتبقى منطقتان فقط تحت سيطرة الانقلاب الحوثي .

المنطقة العسكرية الأولى والثانية والثالثة والرابعة تحت سيطرة الشرعية ، بالاضافة إلى سيطرة الشرعية على ثلث المنطقة العسكرية السادسة وما يقارب السدس من المنطقة العسكرية الخامسة  ومثله في المنطقة العسكرية السابعة ، وهو ما يشكل خمس مناطق عسكرية تحت سيطرة الشرعية ومنطقتان تحت سيطرة الحوثي .

عملية التحرير في تعز ، تعتبر استكمال تحرير لجزء بسيط تبقى من المنطقة العسكرية الرابعة .

وجود المنطقة العسكرية على الأرض يتطلب ان يكون له عاصمة محررة ، أي وجود عاصمة احدى المحافظات محررة .

المنطقة العسكرية السادسة  اصبح لها عاصمة وهي مركز محافظة الجوف التي اصبحت محررة تحت سيطرة الشرعية .

المنطقة العسكرية الخامسة يتطلب ان يكون لها عاصمة محررة ، اما ان تكون الحديدة او حجة ، على حسب  تحرير احداها قبل الأخرى .

ايضاً طريقة تحرير المنطقة العسكرية السابعة ستكون كطريقة تحرير المنطقة الخامسة والسادسة .

فالمنطقة العسكرية السابعة المكونة من محافظة صنعاء وذمار وإب ، سيتم تحريرها كاملة عبر التقدم من صنعاء جبهات نهم والتقدم من اتجاه إب ، بالاضافة إلى انه سيتم تحرير إب مسبقاً والذي قد يكون قريباً ، وذلك من أجل ان تكون إب عاصمة المنطقة العسكرية السابعة ومنها يدار عملية التحرير في المنطقة ويتجه نحو بقية اجزاءها ليلتقي في العاصمة صنعاء أو ذمار مع بقية الاتجاهات القادمة من داخل المنطقة كجبهات نهم والقادمة من مناطق عسكرية أخرى كالمنطقة الخامسة والسادسة المجاورة لها .

...

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet