صنعنة " تعز .. حقائق كشفتها الحرب'" ..
قبل 4 سنة, 2 شهر

 

** في عام 1950 استحسن الامام احمد فكرة نقل العاصمه من صنعاء الي تعز .. تداعيات انقلاب 1948 كنت سبب لذلك الا ان السبب الاهم هو رغبه الامام في المتابعة عن كثب ومراقبه الحركة السياسيه الناشطه والتي كانت تتنقل بين عدن وتعز انذاك ..

** منذُ ذلك التاريخ كان هناك توجه ممنهج 'لصنعنة' تعز ولصالح نظام الامامه ...  الصنعنه هنا بالمعني السياسي وليس الاجتماعي .. بتعبير اخر استجلاب عوائل وشخوص بذاتها من صنعاء لتقوية نفوذ الامام في العاصمه الجديدة ..

** لايعرف الكثير عن طفوله عفاش .. لكن من الواضح انه واقاربه انتقلوا الي تعز في تلك الفترة مع اسر كثيرة نزحت من صنعاء واريافها الي تعز وكنتيجه لتحويل المدينه الي عاصمه ..

** كمحصله للتواجد الامامي السابق ... لم يكن غريبآ ان يظهر اسم عفاش في بدايه السبعنيات كقائد لمحافظة تعز ... واصل عفاش نهج الامام في 'صنعنه' تعز وبناء شبكه علاقات معقده تخدم مصالحه ومصالح عائلته وعلي مدار اكثر من 45 عام ..

** يمكن القول بان شبكه العلاقات تلك ارتكزت على ثلاثة محاور اساسيه .. محور مشيخيات المحافظه ومحور طبقة التجار بالاضافة الي المحور الثالث والمتمثل بتلك العناصر التي تم استقدامها واستجلابها من شمال الشمال وتوطينها في المدينه ومنحها امتيازات كبيرة واستثنائيه ..

** معظم مثقفي المدينه تم احتواهم من خلال تلك المحاور الثلاث وتم ويتم استخدامهم تباعآ لخدمه قوى النفوذ في المدينه ... عن طريق اولئك المثقفين تم الترويج لكذوبه 'الحالمه' وان تعز عاصمه الثقافة وعلي غرار ماقام به رئيس الحوثيين مؤخرا واعلان محافظه إب عاصمه ثقافيه ...

++ هامش

* فشل جنيف هو نجاح للرئيس والتحالف كونه يواصل تعريه الحوثيين امام المنظمات الحقوقيه والانساسية ويبرر مواصله العمل لعسكري ضدهم ..

* الاسراع في استكمال بنيه نواة الجيش الجديد مهم للغايه كونه سيعول عليه وبمساندة التحالف في خلق الحد الادني من الامن والمطلوب للتسريع باعلان اليمن الفيدرالي ..

[email protected]