منتدى التعاون العربي الياباني يؤكد دعمه للشرعية الدستورية ووحدة اليمن وسيادته
قبل 11 يوم, 9 ساعة
2017-09-12ظ… الساعة 14:10

التغيير – صنعاء:

أكد وزراء الخارجية المشاركون في الدورة الأولى للحوار الإستراتيجي لمنتدى التعاون العربي الياباني على المستوى الوزاري، والذي شارك فيه نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي دعمهم للشرعية الدستورية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، رئيس الجمهورية، وإلتزامهم بوحدة اليمن وسيادته وأمنه وإستقراره وسلامة أراضيه .

وشدد الوزراء في البيان الصادر عن أعمال الدورة التي عقدت، اليوم، بمقر الإمانة العامة لجامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة، على ضرورة إستئناف المشاورات السياسية القائمة على المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وعلى رأسها القرار رقم 2216 .

وحذر الوزراء في بيانهم من خطورة تدهور الوضع الانساني والصحي والاقتصادي في اليمن جراء الحرب التي تشهدها .. مشددين على ضرورة تكثيف المساعدات الانسانية والطبية.

وأشاد الوزراء المشاركون في أعمال الدورة بجهود الحكومة في إعادة إعمار المحافظات المحررة .. مؤكدين دعمهم لهذه الجهود .

وفي الجلسة الأولى لأعمال الدورة، أكد نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية، رئيس الوفد اليمني، عبدالملك المخلافي، على اهمية هذا الإجتماع بين الجانب العربي والياباني، مثمناً جهود واسهامات اليابان في دعم الحكومة الشرعية والشعب اليمني .

وأستعرض المخلافي في كلمته التي القاها الجهود التي تبذلها الحكومة لإنهاء معاناة أبناء الشعب اليمني، وإيقاف آلة القتل والدمار والحصار التي أمعن الانقلابيون في ممارستها، في تحدي صارخ لجهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الرامية لاستعادة مؤسسات الدولة ونزع سلاح المليشيات عبر استئناف العملية السياسية التي تستند إلى القواعد والأسس المتفق عليها دولياً.

وأكد المخلافي تأييده للمبادرات الخمس التي أعلنها نظيره الياباني تارو كونو، والتي تشكل أركان السياسية اليابانية الشرق الاوسطية، معبراً عن ثقته في أن هذه الدورة للحوار العربي الياباني سوف تشكل انطلاق جديدة لتطوير التعاون العربي الياباني في كافة المجالات.

وكانت أعمال الدورة على المستوى الوزاري قد افتتح بإلقاء الكلمات من وزير الخارجية الجزائري، رئيس الجانب العربي، عبدالقادر مساهل، ووزير خارجية اليابان، رئيس الجانب الياباني، تارو كونو والأمين العام لجامعة الدول العربية، احمد ابو الغيط، في حين ألقى وزراء الخارجية العرب ورؤساء الوفود كلماتهم في الجلسة الثانية، أكدوا خلالها عن تطلعهم لنقل العلاقات العربية اليابانية الى آفاق أرحب وشراكة استراتيجية في كافة المجالات

وقد شارك في الاجتماع مندوب اليمن الدائم في الجامعة العربية والسكرتير اول مجيب عثمان مسؤول الشؤون العربية في مكتب الوزير

....

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet