تقرير للإعلام الاقتصادي: 132 انتهاك ضد الحريات الاعلامية خلال النصف الاول للعام 2017
قبل 1 شهر, 3 يوم
2017-08-20ظ… الساعة 19:57

 التغيير – صنعاء:

اعلن مرصد الحريات الاعلامية التابع لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي عن تسجيل 132 انتهاك ضد الحريات الاعلامية في اليمن  خلال النصف الاول للعام 2017 ، تعرض لها اعلاميين ومؤسسات اعلامية ، تنوعت بين حالة قتل وإصابة واختطاف واعتداء وتهديد وقصف مؤسسات اعلامية .

وتركزت حالات الانتهاكات في كل من محافظة صنعاء وتعز وعدن والحديدة ومارب وذمار وريمه وحضرموت وحجة وشبوه . وتوزعت مسئوليات الانتهاكات على جماعة الحوثي والحكومة اليمنية وتنظيم القاعدة ومتنفذين بالإضافة الى انتهاكات رصدت ضد مجهولين .

كما اكد التقرير تعرض الوسط الاعلامي خلال النصف الاول من العام 2017 لسابقة خطيرة لم تشهد اليمن مثلها حيث قامت جماعة الحوثي بإصدار حكم بالإعدام بحق الكاتب والصحفي يحيى الجبيحي بسبب آرائه وكتاباته التي تندرج تحت حرية التعبير التي كفلتها لهم القوانين والمواثيق الدولية ، فيما يتعرض صحفيين اخرين للتعذيب الشديد حتى فقد البعض منهم سمعة وآخر أصبح مقعدا لا يستطيع الحركة بسبب شدة التعذيب.

 وأوضح المرصد بأن جماعة الحوثي احتلت المرتبة الاولى في الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية بعدد 82 انتهاك من اجمالي عدد الانتهاك خلال النصف الاول للعام 2017  ، و 25 انتهاك مارسها مجهولين ، و 17 انتهاكات مارستها الحكومة اليمنية ، و 5 انتهاكات مارسها متنفذون ، وانتهاك واحد مارسه كلا من تنظيم القاعدة وقوات التحالف العربي ورئاسة جامعة الحديدة.

 وأضاف التقرير رصده لـ 941 انتهاك ضد الحريات الاعلامية في اليمن منذ العام 2015 وحتى يونيو 2017 ، مؤكد تعرض الحريات الاعلامية  خلال هذه الفترة  لممارسات قمعية تنوعت بين قتل وتعذيب واستهداف متعمد وممنهج ضد الإعلاميين والمؤسسات الاعلامية بهدف اسكات الاعلام وثنيه عن نقل الحقائق للمجتمع،

 ووفقا للتقرير فقد توزعت الانتهاكات بين 3 حالات قتل ، وحالة حكم اعدام ، و11 حالة اصابة ،و 17 حالات اختطاف ، و24 حالة فصل وإيقاف عن العمل ، 22 حالة محاكمة لصحفيين بسبب كتاباتهم ،  و13 حالة تهديد ، و3 حالات محاولة قتل ، و9 حالات اعتقال وتعذيب ، و 18 حالة اعتداء ، و2 حالتين تحريض ، و3 حالات اقتحام ونهب منازل ، و1 حالة محاولة اعتداء ، 2 حالتين تهكير صفحات الفيس بوك ، حالة واحدة طرد من قاعة الامتحان .

 وأضاف التقرير ان اغلبية الانتهاكات مورست في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين ، حيث رصد التقرير 71 حالى انتهاك في صنعاء ، و 9 انتهاكات بمحافظة الحديدة ، و 32 حالة انتهاك رصدت في تعز و 9 انتهاكات في محافظة عدن ، و5 انتهاكات مورست بمحافظة مارب ،  وانتهاكان بمحافظة ذمار ، وانتهاك واحد لكلا من محافظة ريمه وحضرموت وشبوة وحجة .

 كما طالب المرصد المجتمع الدولي والمنظمات الانسانية بالقيام بواجبها والضغط عى جماعة الحوثي بلا فراج عن الصحفيين المختطفين في سجونها ،حيث مر على اغلبهم العامين وهم في سجون تفتقر لأبسط مقومات الحياة الى جانب تعرضهم للتعذيب الشديد افقد البعض منهم الحركة .

 كما يدخل العام الثالث  وما يزال 18 صحفي في سجون جماعة الحوثي وتنظيم القاعدة حيث تعتقل جماعة الحوثي 17 صحفي وترفض الافراج عنهم وهم عبد الخالق عمران ،توفيق المنصوري ،حارث حميد ، هشام طرموم ، هشام اليوسفي ، أكرم الوليدي ، عصام بلغيث ، حسن عناب ،وهيثم الشهاب ، إضافة إلى الصحفي وحيد الصوفي الذي اختطف في شهر ابريل من العام ٢٠١٥ ، والصحفي صلاح القاعدي ، و عبد الله المنيفي ، وحسين العيسي ، ويحيى الجبيحي ،ويوسف عجلان ، وابراهيم الجحدبي ، نادر الصلاحي ، كما اعتقلت تنظيم القاعدة بمدينة حضرموت الصحفي محمد المقري وما يزال مصيره مجهولا.

 ويعد مركز الدراسات والإعلام الاقتصادية احد منظمات المجتمع المدني الفاعلة في اليمن ، ويعمل من أجل التأهيل والتوعية بالقضايا الاقتصادية والتنموية وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد ومشاركة المواطنين في صنع القرار ، وإيجاد إعلام حر ومهني ، وتمكين الشباب والنساء اقتصاديا.

 رابط التقرير للتحمبل

http://economicmedia.net/ar/wp-content/uploads/2017/08/reportmediafreedom.pdf

....

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet

 

الأكثر زيارة