جمعية العون المباشر تطلق حملة لإغاثة المتضررين من الزلزال في عتمة مغرب عنس
قبل 1 شهر, 9 يوم
2017-05-19م الساعة 18:58

التغيير – صنعاء:

تنطلق يوم غد السبت 20 مايو 2017م حملة جمعية العون المباشر ـ مكتب اليمن لإغاثة المتضررين من الزلازل الأخيرة التي ضربت مديريتي عتمة ومغرب عنس بمحافظة ذمار بالتنسيق مع السلطة المحلية ومكتب التخطيط والتعاون الدولي .

وقالت مديرة مكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر معالي سعود العسعوسي : " إن العون المباشر سعت ، في إطار مشاريعها الإغاثية ، لتأمين الاحتياجات الإنسانية الأكثر إلحاحاً للمتضررين من الزلازل الذين فقدوا المأوى وأصبحوا في وضع مأساوي " .

وتابعت : " الوضع الإنساني في اليمن عموماً مأساوي جداً غير أن معاناة أبناء عتمة ومغرب عنس تضاعفت في ظل ضربات الزلازل المتكررة وستزيد مع بدء موسم الأمطار لذا استجابت العون المباشر لنداء الاستغاثة الذي أطلق من ذمار للتخفيف من معاناة المتضررين وتقديم العون لهم " .

ولفتت معالي العسعوسي إلى أن العون المباشر تعمل في إطار سياستها لرعاية الأسرة ، والحد من الأمراض التي تسببها المياه الملوثة مثل الإسهالات المائية ومنها الكوليرا التي اجتاحت أكثر من 14 محافظة يمنية مؤخراً من خلال استخدام فلاتر تنقية المياه لإنتاج مياه صالحة للشرب وخفض نسبة الوفيات جراء هذه الأمراض .

منسقة مشروع إغاثة مديريتي عتمة ومغرب عنس إلهام راوح أوضحت أن العون المباشر بعد تلقيها النداءات للتدخل السريع للحد من آثار الكارثة الطبيعية التي تعرضت لها محافظة ذمار قامت بالتواصل مع الجهات المحلية الشريكة لمعرفة مدى قوة الزلازل وحجم الأضرار الناتجة عنها وإرسال فريق مختص لمعاينة الوضع عن كثب ، فضلاً عن اختيار الجهة الشريكة المنفذة للتدخل بالمحافظة مؤسسة روح الشباب للتنمية البشرية و المجتمعية .

 ونوّهت إلى أن المشروع يستهدف ( 3500 ) مستفيد تضمهم ( 500 ) أسرة من الأسر الأشد تضرراً من الزلازل ويتضمن توزيع فلاتر تنقية مياه الشرب ، منظومات الإضاءة بالطاقة الشمسية صغيرة ، فرش و بطانيات وخيم الإيواء بالإضافة إلى سلات غذائية مكونة من الدقيق ، الأرز ، السكر ، الزيت والبقوليات .

وأشارت إلى أن الهزات الأرضية أحدثت تشققات وتصدعات كبيرة في منازل المواطنين في المديريتين و أثارت الخوف و الهلع في أوساط السكان خصوصاً الاطفال و النساء ، مما اضطر بعض الأسر للنزوح إلى مناطق أخرى خارج إطار المناطق التي تتعرض للهزات.

وأكدت العسعوسي سعي العون المباشر الدائم إلى التخفيف من وطأة الأزمة الراهنة التي أدت إلى تدهور الأوضاع المعيشية لليمنيين من خلال مشاريعها الإغاثية و التنموية في أهم القطاعات التي تركت أثراً اقتصادياً وصحياً على مستوى الفرد .

الجدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ ثلاثين عاماً ولديها 30 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها العون المباشر وتسعى الى التركيز على عدة جوانب أهمها الجانب الصحي والتعليمي وخدمات المياه، ومحاربة الفقر، و تطوير الكفاءات البشرية ، و خلق روح التعاون والإبداع .

.....                                                                                                              

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet