وزير المغتربين يشيد بالمكرمة السعودية بتحويل هوية زائر الى إقامة
قبل 1 شهر, 7 يوم
2017-05-17م الساعة 22:27

التغيير- صنعاء:

أكد مصدر في مكتب وزير المغتربين أن الوزارة تعمل حاليا على تجهيز قوافل ومساعدات إغاثية كبيرة  لاغاثة السكان المحتاجين في محافظة  عدن وتعز والحديدة .

وأوضح المصدر أن القافلة الاغاثية ستتكون من الأغذية المختلفة والمواد الطبية والتمور وغيرها وبتمويل من وزارة المغتربين اليمنيين ورجال الاعمال في المهجر .

وأضاف المصدر أن وزير المغتربين اليمنيين المهندس علوي الفقيه يبذل مساعي كبيرة مع قيادات الشرعية لبذل الجهود والتوسط لدى سلطات المملكة باستثناء اليمنيين من بعض المخالفات واستثناء من الترحيلات  وتمديد فترة تصحيح أوضاع المخالفين.

وقال أن هناك عدد كبير من المغتربين اليمنيين تضرروا من بعض القرارات وقد تتسبب بترحيلهم وهذا مالا نتمناه وخاصة أن الاوضاع في اليمن لم تستقر بعد.

وفي تصريحات نشرتها «عكاظ» حول فتح سفارة المملكة قنصلياتها في عدن وجدة لليمنيين  أن هذه الأوامر جاءت تتويجا لتسهيلات ومحاولات سابقة من الحكومة السعودية لتحسين الظروف المعيشية لشعبنا اليمني في الداخل، وأضاف أنه منذ أن أغلقت السفارات المعتمدة في اليمن مقراتها في صنعاء وعدن بسبب الانقلاب على الشرعية، عانى اليمنيون في استخراج تأشيرات الزيارات، لكن السعودية استجابت للمقترحات التي تقدمنا بها لفتح قسم لرعاية المصالح اليمنية في سفارات خادم الحرمين في السودان والقاهرة.

وأفاد أن صعوبات السفر إلى تلك الدول دفعت المملكة إلى تخصيص مكتب في منفذ الوديعة كمرحلة أولى، يليها فتح قسم قنصلي بسفارة المملكة في سلطنة عمان عبر شركات، لكن فتح مكتب في جدة للسفارة السعودية في صنعاء وقنصليتها في عدن يشكل تطورا إيجابيا في هذا الصدد.

وأشاد الوزير بالمكرمة السعودية التي تمثلت بقرار تحويل هوية زائر الى إقامة وهذا إنجاز كبير ومكرمة عظيمة وخدمة جليلة  قدمته المملكة لاخوانهم اليمنيين .

وذكر المصدر أن مكرمة المملكة هذه أتت بعد جهود بذلها الوزير مع سلطات الشرعية والتي قامت بدورها بمخاطبة سلطات المملكة كما سعى للوصول الى القرار عدد من الجنود المجهولين منها اتحاد الجاليات اليمنية حول ، وبعض من اعضاء الجالية اليمنية في المملكة وغيره

وشدد المصدر على لسان وزير المغتربين أن على قيادات الشرعية العليا  ممثلة بالرئيس هادي ونائبه الفريق علي محسن والمهندس أحمد عبيد بن دغر ، ووزير الخارجية الدكتور عبدالملك المخلافي بذل جهود آخرى والسعى لدى سلطات المملكة باستثناء اليمنيين الترحيلات ،واعفاءههم  من عدد من المخالفات ، والمهن المحظورة وحل كثير من الاشكالات منها البلاغات الكاذبة ،وعدم التجديد والترحيل ، وكذلك استثناء اليمنيين من رسوم المرافق ،  والرسوم المفروضة التي فرضت مؤخرا من قبل سلطات المملكة حتى يتسنى للمغترب اليمني الحصول على أفضل الفرص والدخل يمكنه من الانفاق على افراد اسرته في الداخل في هذا الظرف العصيب الذي حل باليمنيين نتيجة ما تسبب به الانقلابيين .

مؤكدا أن الوزير قدم عدة خطابات بذلك  إلا أن مثل هذا القرار يحتاج أمر ملكي ؛ وهو ما يستدعي من القيادة السياسية العليا للشرعية القيام بواجبها وبذل المساعي لدى سلطات المملكة العربية السعودية حتى تحقيق ذلك .

من ناحية اخرى نفى وزير المغتربين اليمنيين المهندس علوي الفقيه ما تناقلته بعض الوسائل الاعلامية من إعاقة وزارة المغتربين تأسيس  الاتحاد العالمي للجاليات اليمنية في دولة كينيا نافيا نفيا مطلق أن تكون وزارته وجهة بمثل هذا.

وقال نحن نشجع كل منظمة مجتمع مدني تشتغل في أوساط المغتربين وتخدمهم وترشدهم وتكمل ادوار وزارة المغتربين والسفارات والقنصليات.

......     

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet