تأكيد إماراتي على دعم الجهود الأممية في اليمن
قبل 4 شهر, 29 يوم
2017-03-20م الساعة 13:46

التغيير – صنعاء:

أكد الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، على دعم دولة الإمارات الثابت للجهود السياسية التي تقودها الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي في اليمن. وقال إن موقف الإمارات في دعمها لهذه الجهود مبدئي وأساسي، وينبع من قناعة راسخة بأن الحل في اليمن إطاره المسار السياسي المبني على المرجعيات الخليجية والدولية.

وبيّن قرقاش أن الإمارات تدرك حجم المعاناة الإنسانية التي تسبب فيها التمرد الحوثي، حيث انقلب على المسار السياسي ولجأ إلى استخدام القوة والعنف للسيطرة على الدولة.

وأكد أن دولة الإمارات، من واقع مسؤولياتها العربية والإنسانية، تقوم بجهود واضحة في التعامل مع الأزمة الإنسانية المستفحلة، وفقا لما نشرته قناة «الإخبارية» السعودية على موقعها الإلكتروني.

كما أوضح قرقاش أن التمرد الذي يسعى إلى استمرار المعاناة اليمنية، يحقق بالسلاح هيمنته، ويعتمد اعتمادا أساسيا على الدعم الإيراني السياسي والعسكري، وأن هذه العلاقة التي يقبل التمرد الحوثي بها أن يكون أداة إيرانية، تمثل تهديدا لا يمكن أن يقبل به التحالف، ولا تستوي مع تطلعات شعوب المنطقة إلى الأمن والاستقرار والازدهار.

جاء ذلك، لدى استقبال الدكتور قرقاش، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، حيث بحث الجانبان آخر المستجدات في الشأن السياسي والإنساني في اليمن، وعبّر عن دعم الإمارات الكامل لجهوده.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن قال في نهاية جولة أوروبية الأسبوع الماضي «إن الإطار الذي قدمته للأطراف، للتوصل إلى اتفاق شامل عادل ومتوازن، ويتناول كلا من المخاوف السياسية والأمنية للأطراف الرئيسية». وأضاف أن تأخير التوصل لاتفاق لن يؤدي إلا إلى مزيد من العنف المزعزع للاستقرار وإلى مزيد من التدهور لوضع إنساني، هو بالأساس مأساوي» محذرا من أن «الوضع الحالي يهدد بمزيد من التوسع للمجموعات الإرهابية، ليس فقط في اليمن، ولكن في أماكن أخرى من العالم».

وحث المبعوث الخاص، في بيان، المجتمع الدولي على بذل كل ما في وسعه لحث جميع الأطراف المتحاربة على ضبط النفس، والمساعدة في التخفيف من معاناة اليمنيين وتشجيع التوصل إلى تسوية سياسية تفاوضية للصراع.

وتابع قائلا: «سيكون من المؤسف أن يفوت اليمنيون فرصة للتفاوض على تسوية سياسية بينما لا تزال الفرصة موجودة وممكنة»، كما دعا المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم الإنساني العاجل لليمنيين المتضررين من الصراع.

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet