شارك فيها (20) متدرباً
اختتام دورة (استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في بناء السلام) بصنعاء.
قبل 3 شهر, 22 يوم
2016-12-07م الساعة 20:17

التغيير - يحيى البعيثي:

اختتمت مؤسسة حماية القانون وتعزيز السلم الاجماعي) اليوم بالعاصمة صنعاء فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بـ(بناء السلام من خلال وسائل التواصل الاجتماعي) والتي نظمت على مدى خمسة ايام بتمويل من (مؤسسة سيفرولد) وإقيمت على مدى خمسة أيام .

وتناولت الدورة التي شارك فيها (عشرون متدربا ومتدربة) يمثلون ثلاث محافظات هي: (صنعاء - تعز - عدن) العديد من المحاور منها: (بناء السلام والنزاع - مراحل تطور النزاع والعنف - أنواع النزاع - أدوات تحليل النزاع - والوساطة التفاوض - وكيفية التعاطي مع مضامين وسائل التواصل الاجتماعي - والامن الرقمي - اليات وطرق واساليب التحليل الصحفي للمقالات والمنشورات) .. وتخلل ذلك العديد من التدريبات العملية والتطبيقية.

وحظيت الدورة التي تولى التدريب فيها ثلاثة مدربين هم: (الاستاذ منصور الصمدي - الاستاذ مروان الشيباني - والاستاذ بشير السماوي) بتفاعل كبير من قبل المشاركين، خصوصا في الجوانب العملية والتطبيقية - والتي اكدوا انها اضافت لهم الكثير من المفاهيم والمهارات الجديدة ذات الصلة بعملية بناء السلام .. معبرين عن سعادتهم لما جنوه من معارف وما تلقوه من مهارات خلال الدورة، مطالبين المنظمات المحلية والدولية في اليمن بتنفيذ المزيد من الدورات المماثلة وبما يعود بالفائدة للمجتمع وللبلد بشكل عام.

واوضح المدرب منصور الصمدي ان الهدف الرئيسي من اقامة الدورة هو تدريب الناشطين على اساليب التعامل مع الصراع وحل النزاعات، الى جانب تعريفهم بالاليات والوسائل العلمية والمنهجية الخاصة بعملية تحليل المقالات الصحفية ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، وكيفية التركيز على استخدام مفردات السلام في كتاباتهم وتحاشي عبارات التحريض .. الى جانب التعرف على الية كشف المضامين المضمرة والاهداف الخفية لمضامين وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعية، والطرق والاساليب والوسائل الممكنة والناجعة لكيفية توظيفها في عملية بناء السلام.

من جانبه عبر الدكتور/ عبد الله سلطان شداد رئيس (مؤسسة حماية القانون وتعزيز السلم الاجتماعي) عن تقديره للجهود الكبيرة التي بذلها المدربين ومنسقة الدورة الاستاذة(علا الاغبري) في تدريب المشاركين، مشيدا بقدراتهم وكفاءتهم في مجال التنمية البشرية وعملية بناء السلام .. مؤكدا ان هذه الدورة لن تكون الوحيدة وانما ستعمل (مؤسسة حماية القانون) على اقامة العديد من الدورات المماثلة للعديد من الناشطين في مختلف المحافظات وذلك بتمويل ورعاية ذاتية.

وأكد شداد بأن نشاط مؤسسة حماية القانون لن يقتصر على اقامة الدورات التدريبية فقط .. بل ان هناك برنامج يشمل العديد من الانشطة والفعاليات الخاصة بعملية بناء السلام .. مشيرا الى انه سيعقب الدرة في قادم الايام جملة من الخطوات منها تنفيذ برامج توعوية وتثقيفية تهتم بمجال بناء السلام الاجتماعي ومنها برنامج اذاعي (لليمن من قلبي سلام).

وحث رئيس (مؤسسة حماية القانون وتعزيز السلم الاجتماعي) المشاركين على استغلال مثل هذه الدورات والاستفادة منها في تنمية قدراتهم وتطوير مهاراتهم وملكاتهم المعرفية والمهنية وتطبيق كل ما تعلموه من معارف نظرية وعملية من اجل خدمة وبناء المجتمع وتعزيز السلم الاجتماعي.

وقال المتدرب صلاح الجند:"بصراحة استفدت وجميع الزملاء المشاركين في الدورة الكثير من المفتعيم ولمعلومات والمعارف الحديدة وتعلمنا مفاهيم كثيرة كنا تجهلها" .. معبرا عن شكره لقيادة (مؤسسة حماية القانون والسلم الاجتماعي) و(مؤسسة سيفرولد) على تظيم هذه الدورة .. وللمدربين الذين بذلوا جهود كبيرة لانجاح الدورة.

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet