الدكتوراه في التربية للباحث اليمني يحي المرهبي من جامعة بابا صاحب الهندية
قبل 4 شهر, 16 يوم
صورة (ارشيف)
صورة (ارشيف)
2016-11-09م الساعة 17:40

التغيير - معين الشميري – الهند:

 منحت جامعة الدكتور بابا صاحب في مدينة اورنج آباد – مهاراشترا -  الهند الباحث اليمني/ يحيى أحمد المرهبي والموسومة بـ "دراسة واقع تربية المواطنة في المدارس الثانوية في العاصمة صنعاء".من درجة الدكتوراه من جامعة بابا صاحب أمبيدكار ماراثوادا - اورنق أباد - الهند.

 وقد استهدفت الدراسة التعرف على واقع تربية المواطنة في المدارس الثانوية في العاصمة صنعاء من خلال خمسة أبعاد (الديمقراطية ، المجتمع المدني ، آليات ومؤسسات الحكم ، مسؤوليات المواطنة ، المواطنة العالمية) وثلاثة مجالات (المعرفة والوعي ، والقيم والاتجاهات ، المناخ والممارسات). 

و أشارت نتائج الدراسة إلى تقارب النسب بين الأبعاد وبين المجالات نظرا لكون المدخلات التعليمية واحدة وتكاد تكون متساوية وكانت نتائج الدراسة في حدود المتوسط (59.78) على مستوى مجالات الدراسة الثلاثة. وقد أوصى الباحث بضرورة تكاتف الجهود الرسمية والمجتمعية للخروج برؤية استراتيجية للتربية على المواطنة استشرافا لمستقبل آمن ووطن مستقر.

تكونت لجنة المناقشة من البروفيسور بلاجي لاهوركر ممتحنا خارجيا والبروفيسورة شوبنا جوشي رئيسة قسم التربية ونفس الوقت المشرفة.

وأشادت لجنة المناقشة في قرارها بالمحتوى العلمي للرسالة وطريقة عرضها والدفاع عنها بشكل ممتاز، كما اعتبرتها إضافة ممتازة ونوعية للدراسات التربوية.

وقد جرت المناقشة بحضور عدد كبير من الطلاب اليمنيين الدارسين في مدينة أورانج آباد، بالإضافة إلى زملاء الباحث الهنود.

وبعد اعلان النتيجة تلقى الباحث التهاني والتبريكات في وسط فرحة عارمة ليس لها مثيل نظراً لما يتمتع به الدكتور يحي المرهبي من أخلاق عالية وتفاني كبير في خدمة زملائه الطلاب اليمنيين.

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet

الأكثر زيارة