حديث عهد بالسياسة يحكم القوة العظمى
قبل 8 شهر, 18 يوم
2016-11-09م الساعة 13:56

التغيير – صنعاء:

أعلن رسميا صباح اليوم (الأربعاء)، انتخاب المرشح الجمهوري دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأميركية، لمدة 4 سنوات اعتبارا من 2017 وحتى 2021، وذلك بعد حصده 274 صوتا انتخابيا مقابل 218 لمنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، بعد أن شهدت الساعات الأخيرة للسباق إلى البيت الأبيض تنافسا محتدما.

ويعد ترامب هو الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، ويأتي خلفا للرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما، الذي منعه التعديل للمادة 22 من الدستور الأميركي من الترشح لولاية ثالثة، حيث سيؤدي ترامب ونائبه اليمين ويعقد يوم التنصيب في يناير (كانون الثاني) المقبل.

ويعتبر الرئيس الجديد للولايات المتحدة الذي يبلغ من العمر 70 عاما، حديث عهد بالسياسة، وكان قد أبدى طموحه السياسي في الوصول إلى الرئاسة عام 1987، ورُشح لها في انتخابات 2016 لأول مرة وفاز بها.

وترامب هو رجل أعمال وملياردير وابن لواحد من أشهر أقطاب تجارة العقارات الأميركيين. وتشير المعلومات إلى أن صافي ثروته يصل إلى نحو 10 مليارات دولار.

وأثارت تصريحاته منذ ترشحه للرئاسة العديد من الجدل. وقالت منافسته كلينتون إنه "غير مؤهل بالمرة لتولي القيادة"، مشيرة إلى مواقفه وسلوكه تجاه النساء.

وعبّر الأميركيون في استطلاع للرأي أجرته "ابسوس" في يوم الانتخابات الرئاسية، عن تطلعهم إلى زعيم قوي يستطيع أن يسترد البلاد من الأثرياء وذوي النفوذ، حسب قولهم، مشيرين إلى أن "الاقتصاد موجه بطريقة تفيد الأثرياء في الأغلب".

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet