فوز المرشح الجمهوري يتسبب في هزة عنيفة لأسواق المال العالمية مسجلة تراجعا حادا
ترامب يفاجئ العالم.. وأميركا نحو المجهول
قبل 5 شهر, 18 يوم
2016-11-09م الساعة 13:45

التغيير – صنعاء:

استيقظ العالم اليوم، غداة تصويت نحو مائتي مليون ناخب أميركي في انتخابات كانت الأغرب والأشرس، على «أميركا جديدة» بعدما تحققت للمرشح الجمهوري دونالد ترامب «المفاجأة الكبرى» التي كان يعول عليها ليصبح الرئيس الـ45 للولايات المتحدة ويضعها أمام المجهول.

و«أميركا الجديدة» هذه تحت رئاسة ترامب، الذي دأب على وصف نفسه بـ«الخارج على المؤسسة السياسية»، هي وليدة مخاض انتخابي عصيب وعسير بدأ قبل عام تقريبًا مع انطلاق بورصة الترشيحات في الحزبين الجمهوري والديمقراطي، ومن ثم الانتخابات التمهيدية في كل منهما لتفرز في النهاية ترامب وكلينتون، ومن ثم لتفجر حملة انتخابات رئاسية ميّزتها الاتهامات الشخصية المتبادلة بين المرشحين، ونبش كل منهما ماضي الآخر، ما أحرج حتى الأميركيين أنفسهم.

والجديد في هذه الانتخابات أن الخيار في نظر غالبية الأميركيين كان بين «أهون الشرين». فكثير من الديمقراطيين اختاروا التصويت للمرشح الجمهوري «كرهًا» في كلينتون، وكذلك الحال بالنسبة لشريحة كبيرة من الجمهوريين، بينهم قيادات في الحزب، الذين أفزعتهم مواقف ترامب وتصريحاته، فأعلنوا نيتهم التصويت لكلينتون.

ومع فوز المرشح الجمهوري ترامب ، كانت أسواق المال العالمية أول من تفاعل مع مع النتائج الأولية، وسجّلت تراجعا حادا اليوم الاربعاء، إذ خسرت بورصة طوكيو أكثر من 5 في المائة، في حين انهار سعر العملة المكسيكية إلى مستوى تاريخي أمام الدولار الذي تهاوى بدوره أمام الين واليورو.

وكان المستثمرون يعلقون آمالهم على فوز كلينتون التي يرون فيها ضمانة للاستقرار واستمرارية سياسات أوباما، بينما يشكل ترامب «قفزة نحو المجهول».

إلى ذلك صدم الديمقراطيون من خسارة مرشحتهم، كلينتون ليصاب الكثير منهم بنوبات البكاء، فيما حبس البعض منهم هواجسه من المستقبل الغامص مع الرئيس الجديد ترامب ، في ظل تصريحات العنصرية التي أستمرت حتى أمس.

لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet

الأكثر زيارة