الدكتوراه في الأدب الانجليزي للباحث فاضل الضحياني من جامعة بابا صاحب الهندية
قبل 3 شهر, 19 يوم
2016-11-05م الساعة 15:47

التغيير – صنعاء:

منحت جامعة الدكتور بابا صاحب في مدينة أورنج آباد – مهاراشترا – الهند الباحث اليمني فاضل قحطان الضحياني الميدالية الذهبية و الدكتوراه في الادب الانجليزي عن رسالته الموسومة بـ "المقاومة وإعادة بناء المجتمع في روايات مختارة". وقد اختار الباحث روايات متعدده لثلاثة من اشهر الكتاب والادباء الافارقة.

 وقد هدفت الدراسة إلى إظهار دور المقاومة في دول العالم الثالث في بناء المجتمعات ومقاومة القوى الإمبريالية أو أي شكل من أشكال الاستعمار الذي يعمل على أستعباد شخص لشخص أو دولة لأخرى.  كما تطرق الباحث في رسالته إلى الاستراتيجيات التي يستخدمها الاستعمار الجديد والذي لايعتمد على الوجود العسكري أو السياسي وإنما على أجندة أخرى مثل الهيمنة الاقتصادية والثقافية وإظهاره وكأنه الوصي للعالم كمااظهرت الدراسة أيضا بأن استقلال الشعوب لايتم بمجرد رفع إعلام الاستقلال فقط وترك الاحتلال ليتربع  في عقولنا قبل أوطاننا.

وختم الباحث رسالته بدعوة لتحرير العقول من الهيمنة والغطرسة الأوروبية كون أحتلال العقول أشد خطر وانكى من أحتلال الأوطان. هذا وتكونت لجنة المناقشه من كلا من البروفيسور د/ كاشنث رانفير رئيس قسم اللغه الانجليزية – جامعة د/ بابا صاحب امبيدكار ماراثوادا – اورنج اباد رئيسا للجنة المناقشه  والبروفيسور د/ راجيشري برفيكا جامعة شيفاجي – كولابور ممتحنا خارجيا. والبروفيسور د/ منير خان جامعة دلهي ممتحنا خارجيا. والبروفيسور د/ حميد خان ممتحنا داخليا ومشرفا عن الرسالة.

 وحضر المناقشة جمع كبير من اعضاء هيئة التدريس بالقسم وكوكبة من الطلاب اليمنين الدارسين في الجامعة وقد اثريت المناقشه بالعديد من الاسئله التى طرحها اعضاء هيئة التدريس والطلاب الدارسين في القسم وتمكن الطالب بالدفاع عن رسالته والاجابة عن الاستفسارات بثقة وبتمكن منقطع النظير مما دفع لجنة التحكيم للاشادة بالرسالة وبتمكن الباحث في الالقاء والدفاع . فخلال زمن قياسي ومميز( ثمان سنين وشهرين ) يكون الطالب فاضل الضحياني قد اكمل مشواره التعليمي من البكالوريوس حتى الدكتوراه مجتمعة. وبهذه الفرحة التي شاركه فيها زملائه الطلاب في الجامعة بادلوه فيها التهاني والتبريكات متمنيين له حياه مستقبلية حافلة بالعطاء. 

‏لمتابعة قناة التغيير نت على تيلجيرام

https://telegram.me/altagheernet

الأكثر زيارة