المركز الثقافي اليمني بالقاهرة يشارك في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط
قبل 1 سنة, 6 شهر
2015-09-06م الساعة 21:18

التغيير -الإسكندرية: مصطفى محمد علي:

أقام المركز الثقافي اليمني بالقاهرة مساء يوم أمس ليلة يمنية ثقافية في مدينة الإسكندرية المصرية ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، والذي تشارك فيه بلادنا ضمن فئة الضيوف من خارج المتوسط.

وفي الليلة اليمنية التي أفتتحت بالسلامين الجمهوريين المصري واليمني، أوضحت المستشار عائشة العولقي مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة في كلمتها ما تخلفه الجرب في اليمن من دمار وقتل للابرياء مؤكدة أن ما يحدث يدمي قلوبنا وقلوب الأشقاء العرب خاصة في الشقيقة مصر، وأوضحت العولقي أنه رغم تلك الظروف فقد حرصت اليمن على الاستجابة لدعوة المهرجان والمشاركة فيه لنثبت للعالم أن اليمن حاضرا في المحافل الدولية بتراثه وثقافته وفنونه الراقية وإيمانا دائما أن الثقافة كقوة ناعمة قادرة على إصلاح ما تفسده السياسة.

وبينت العولقي أن الحضارتين اليمنية والمصرية حضارتان عظيمتان ألتقتا في عهد الفراعنة والسبأئيين في عصور قديمة، مؤكدة  أن مصر الشقيقة كانت وستظل هي الحضن الدافئ للعرب ولليمنيين خاصة.

ثم أطرب الفنان عبداﻹله البعداني الجمهور بوصلة غنائية رائعة من اﻷغاني التراثية اليمنية اللحجية والصنعانية  والحضرمية بمصاحبة العود.

 كما غنى الفنانين الرائعين أريج السيد ومحمد خليل مجموعة من اﻷغاني اليمنية والخليجية والمصرية  على خلفية العلم اليمني باﻹضافة ﻷغنية دويتو أمتعت الحاضرين.

في عزف الفنان هيثم الحضرمي عزفا منفردا على العود ابهر فيه الجمهور.

كما قدم الشباب اليمني صابرين صلاح وعلاء بدوي  ومرولن الزرقة وجمال الشاعري مجموعة من الرقصات التراثية وخاصة الشرح اللحجي وبمصاحبة البخور العدني.

وتم في الليلة اليمنية توزيع القهوة اليمنية مع الحلويات العدنية.

وكان قد سبق الليلة اليمنية عرضا للفيلم اليمني (أحلام الصغار) الذي أنتجه المركز الثقافي اليمني بالقاهرة في وقت سابق وأعقبته ندوة نقدية بحضور صاحبة فكرة الفيلم عائشة العولقي واﻷبطال الفنان الشاب ريدان رياض وسيدة العرشي، تحدث فيها عددا من النقاد أبرزهم اﻷستاذة نجيبة حداد وكيل وزارة الثقافة والناقد السينمائي المصري المعروف أحمد سعد الدين وآخرين.

حضر الليلة اليمنية وعرض الفيلم  والندوة النقدية رئيس الهيئة العامة المصرية لتنشيط السياحة وعميد كلية اﻵداب بجامعة الإسكندرية ورئيس الغرفة السياحية  بالإسكندرية والسيد أمير أباظة رئيس مهرجان اﻹسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ونائبه أسامة عبدالفتاح رزق، باﻹضافة لعدد كبير من الفنانين أبرزهم الهام شاهين وهالة صدقي ووفاء مكي والمنتج محمد العدل والموسيقار  اليمني أحمد فتحي والفنان المصري الشاب أحمد  وفيق الذي شارك الشباب اليمني بالرقص اللحجي وعدد كبير من الجمهور المصري واليمني والعربي.

الأكثر زيارة