من تجليات الأدب اليمني ....في أمسية للحزب الناصري الديمقراطي
قبل 2 سنة, 8 شهر
2014-12-23ظ… الساعة 23:35
التغيير - عبده العبدلي:
نظم الحزب الناصري الديمقراطي مساء اليوم الثلاثاء امسية أدبية وثقافية بعنوان ( من تجليات الأدب اليمني ) أحياها الشاعر والأديب والناقد الأستاذ علوان الجيلاني والباحث والأديب الأستاذ محمد سالم الحداد .
و تاتي هذه الأمسية ضمن الأنشطة والفعاليات التي ينظمها الحزب سنويا ، وقال أمين عام الحزب الناصري الديمقراطي الأستاذ شايف عزي صغير ان  " إقامة مثل هذه الأمسيات الأدبية التي ينظمها الحزب تشكل أهمية كبيرة لما للأدب اليمني من أهمية والتعريف به وتعليمه للأجيال وهي رسالة إنسانية وواجبا وطنيا ومسؤولية تاريخية " .
من جانبه أشار الأديب الجيلاني إلى أن الأدب اليمني يمثل حالة خاصة من حيث تجلياته المتعددة سواء مايكتب بالفصيح أو ماكتب بالعامية أو مايتم تداوله شفاهيا , وهذا التجلي للمتعدد في الابداع اليمني يعد علامة ايجابية لأنه يعني الغنى والاكتناز والتنوع أشكالا ومواضيع وطرائق أداء وتعبير ناهيك عن ارتباطه باشكال متعددة أيضا من الطقوس والعادات والتقاليد واساليب التقديم المختلفة . وواصل الجيلاني : وهو على العموم محيط واسع من التجليات ومانقدمه في هذه الأمسية ليس إلا نقرة من طائر بحر ..
وشكر الجيلاني الحزب بالقول : والتحية للحزب الناصري الديمقراطي الذي يمثل اشتغاله على الثقافة والابداع اضافة حقيقية للمشهد الثقافي اليمني , ولمحاولات القاء الضوء على كنوزنا الابداعية المتعددة .

 ووصف الأديب والباحث محمد سالم الحداد الأدب اليمني بأنه رسالة تواصل بين الأجيال والمناطق والقرى والأقاليم داخل اليمن فهو في حقبة ما قبل السبعينات كان يؤدي رسالة الصحيفة ونقل الاخبار حيث ينقل الزامل أو تلك القصيدة المسافر من منطقة الى اخرى وكذلك المنشدين الذين ينقلون في المآتم والاعراس ووصول الحجاج ووصول ضيوف اعزاء من منطقة نائية فينشد المنشد مايحفظه متغنيا بآلة الدف ويقول قصيدة فلان بن فلان ويردوا بالجواب والشاعر الذي ضاغ القصيدة هذه او تلك فانه يوجد فيها احداثا وقعت او سيول جارفة اووصول الجراد التي التهم الزرع . وهناك الزامل الذي يوجز فيه الشاعر موضوع صلح او عتاب او موضوع اخر ويكون موجزا في بيتين فقط . إذا فالشعر او الادب اليمني له رسالته الجميلة وفاعليتها في المجتمع اليمني الجميل الواسع بجباله وهضابه ووديانه ورماله أيضا .  

الأكثر زيارة
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص