مؤسسة الإبداع تحتفل بتوقيع كتابي (قمر في الظل) و(أصوات متجاورة) بصنعاء
قبل 2 سنة, 2 شهر
2014-11-25م الساعة 19:31
التغيير - ماجد عبد الرحمن :

أقامت مؤسسة الإبداع للثقافة والآداب والفنون يوم الاثنين بصنعاء حفل توقيع كتابي ( قمر في الظل ) و(أصوات متجاورة) للكاتب الناقد والشاعرعلوان الجيلاني ، بحضورالعديد من الأدباء والمثقفين .

وتحدث في الاحتفالية  التي قدمها الشاعر زين العابدين الضبيبي كل من عبد الرحمن مراد وعبد الرقيب الوصابي بينما قرأ الشاعر زياد القحم بالنيابة ورقة محمد الحوثي .

حيث افتتحت الاحتفالية بورقة عبد الرحمن مراد استعرض فيها مسيرة الشاعر والناقد الجيلاني والتي بدأت مع الموروث الثقافي الشعبي (التراث الشفاهي ) وما جمعه من تراث غني , لكنه لم يرى النور بعد سوى كتابه ( أمناجي ثواب ..وكوميديا الألم ) الذي يأتي في سياق سلسلة تحمل عنوان (ذاكرة شعبية ).

وانتقل مراد بحديثه عن الجزء الثاني من تجربة الجيلاني وجهوده في مشروعه الثاني الذي تمثل في رصد حركة الجيل التسعيني والـتأصيل له وما أنتجه تلك الفترة وما تلتها من مرحلة الألفيات من أجيال الحداثة وهو ما احتواه كتابه النقدي أصوات متجاورة .

من جانبه تطرق الناقد عبد الرقيب الوصابي بقراءة تأملية لتجربة علوان الجيلاني في ( أمناجي ثواب ..وكوميديا الألم ) تطرق فيها إلى البعد الاجتماعي الذي وصفه بأنه ( ذاكرة شعبية سطر المؤلف بأسلوب سردي أخاذ التراث التهامي ومافيه من رقصات وألعاب وعادات وتقاليد وما ينقله الرواة من حياة المجتمع في تهامة قبل ستين عاماً ).

بينما أوضحت قراءة محمد الحوثي أسلوب الجيلاني الذي تميز في رسم ملامح الجيل الشعري التسعيني في اليمن وتأثره بالتغيرات العالمية وانقسام هذا الجيل الأدبي إلى جماعات ثقافية مختلفة في تلك الفترة والتي وضعها الجيلاني في سياقه النقدي لتحولاتها من خلال قراءته لمجمل حركات ونتاج أدب الجيل التسعيني ورصد تجليات تلك المرحلة .

المداخلات هي الاخرى  أشادت في مجملها بمسيرة الكاتب علوان الجيلاني ومؤسسة الإبداع على اهتمامها بالرواد وتجارب المبدعين من أبناء الوطن.

تجدر الاشارة الى ان مؤسسة الإبداع للثقافة والآداب والفنون هي مؤسسة تعنى بشئون الثقافة والآداب والفنون وتعمل على توفير بيئة تحفز على الخلق والتنوع والتجديد بإعطاء مساحات حره ومتساوية لكل لون من ألوان الإبداع الثقافي والإنساني. 

الأكثر زيارة
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص