الثلاثاء 2014/09/30 ( آخر تحديث ) الثلاثاء 2014/09/30 الساعة 16:31 ( صنعاء ) 13:31 ( جرينتش )
المزيد

باعوم يعترف بالتهم الموجهة له من قبل نيابة امن الدولة ..هيئة الدفاع تنسحب من المحاكمة بعد منع المحكمة نشر تفاصيلها والمحامون يعتبرون في تصريحات لـ " التغيير " قرار المنع " غير قانوني "

2008/07/21 الساعة 21:29:21
التغيير ـ خاص : انسحبت هيئة الدفاع عن المعتقلين في قضية محاكمة حسن باعوم ورفيقيه يحي غالب الشعيبي وعلي هيثم الغريب من جلسة اليوم الاثنين لمحاكمة من يسمون بـ " قادة الحراك الجنوبي السلمي " . وذلك احتجاجا على قرار قاضي المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا أمن الدولة والإرهاب منع نشر تفاصيل المحاكمة.
ووصف الدكتور محمد على السقاف عضو هيئة الدفاع عن المتهمين في تصريح خاص لـ" التغيير " قرار منع النشر  بأنه " غير قانوني ".
وأضاف إن المحاكمة هي في قضايا رأي وبالتالي يجب إطلاع الرأي العام على مجريات تلك المحاكمة .
 
من جانبه برر المحامي الدكتور محمد المخلافي الانسحاب من جلسة اليوم احتجاجا على الإجراءات التي اتخذتها المحكمة والتي  " لا تمكننا من الدفاع عنهم ولذلك رأينا انه لم يتبق علينا البقاء في المحكمة ".
 
وعن قانونية حظر المحكمة نشر تفاصيل المحكمة قال المخلافي " يفترض أن القضاء يحمي ممارسة الحقوق والحريات الصحفية وهذا القرار يجعل القضاء طريقا لتعطيل الحقوق والحريات ".
 
وأعترف باعوم بالتهم التي وجهت له بالدعوة في المهرجانات الخطابية بالانفصال وعدم اعترافه بالنظام والمحاكمة ، مشيرا إلى انه وجد في محاكمته فرصة للتحدث إلى الرأي العام .
وقال باعوم  الذي اعترض على جملة وردت  في محاضر جمع الاستدلال: " أنا لم أقل الجنوب العربي وإنما أقول الجنوب المحتل من قبل الجمهورية العربية اليمنية".
 
فيما دفع  الشعيبي ـ وهو محام ـ بعدم اختصاص المحكمة كون قضيته منظورة أمام محكمة الحبيلين وقال : " أنا أحضرت إلى هذه المحكمة بناءاً على توجيهات من الرئيس "، وهو ما جعل القاضي يقرر رفض الدفع المقدم من قبله .
 
وطالب علي هيثم الغريب من هيئة المحكمة بإحالة ملفه إلى نيابة الصحافة والمطبوعات كون قضيته جريمة نشر.
وفي الجلسة برئاسة القاضي محسن علوان قدم ممثل الادعاء تسجيلات هاتفية بين باعوم وآخرين في الخارج ، وذكر أنها سجلت بإذن النيابة العامة.
وطلب ممثل الادعاء العام من المحكمة عرض تلك الخطابات بالصوت والصورة والتي وافقت المحكمة بدورها في جلسة الاثنين بعد القادم.
 
وتتهم النيابة الجزائية باعوم والشعيبي والغريب وهم في قادة في  الحزب الاشتراكي ، بالمساس بالوحدة اليمنية وتعطيل أحكام الدستور، والتحريض على العصيان المسلح وإحياء النعرات ونشر أخبار وإشاعات لإثارة الفتنة والفرقة بين أبناء الوطن.

  إختيارات المحررين

الأسم*

البريد الإلكتروني
_CODE*
شروط النشر:
- عدم الإساءة للأشخاص أو المقدسات أو الأديان
- عدم التحريض الطائفي والعنصري أو استخدام الألفاظ النابية
الموافقة على الشروط أعلاه
العنوان*

نص التعليق *
يمن الأن
خريطة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لموقع التغيير نت2004-2014 ©