الجمعة 2014/04/18 ( آخر تحديث ) الخميس 2014/04/17 الساعة 23:02 ( صنعاء ) 20:02 ( جرينتش )
المزيد

" التغيير " ينشر مشروع القرارات والتوصيات والبيان الختامي الصادر عن المؤتمر الوطني لشعب الجنوب

2012/12/19 الساعة 23:37:26

المؤتمر الوطني لشعب الجنوب
المؤتمر الوطني لشعب الجنوب

التغيير – عدن :

تحت شعار : (( الحرية و تقرير المصير و إستعادة الدولة الجنوبية )) إنعقد المؤتمر الوطني لشعب الجنوب خلال الفترة 16-18 ديسمبر 2012م بمدينة عدن الباسلة عاصمة الجنوب الحر.

وعشية إنعقاد المؤتمر يوم السبت الموافق 15/12/2012م تم في حفل جنوبي بهيج قراءة مشروع ميثاق الشرف الوطني لشعب الجنوب و التوقيع الرمزي علية من قبل ممثلي شعب الجنوب في المحافظات و عدد من القوى و الأحزاب السياسية و منظمات المجتمع المدني و جمعية المتقاعدين العسكريين و الأمنيين و ممثلي قطاعي الشباب و المرأه.

وفي اليوم الأول من أعمال المؤتمر المصادف 16 ديسمبر 2012م دشن أعمالة بجلسة إفتتاحية حضرها إلى جانب مندوبي المؤتمر البالغ عددهم             عضواً حضرها عدد من الساده والضيوف يمثلون مكتب مستشار الأمن العام للأمم المتحده السيد جمال بن عمر و عدد من البرلمانيين الجنوبيين على رأسهم الأستاذ محمد علي الشدادي.

وفي الجلسة الإفتتاحية التي بُدأت بأيات من الذكر الحكيم ألقى الأخ المناضل محمد علي أحمد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب كلمة اللجنة التحضيرية التي إستعرض فيها الجهود المبذولة من البدايات الأولى لعملية التحضير لهذا المؤتمر و صولاً إلى إنعقاده بهذه الصورة الحيوية المفعمة بثورية أبناء الجنوب التواقين للحرية و تقرير المصير و إستعادة الدولة الجنوبية المنشودة, و بناء الدولة الجنوبية المدنية الديمقراطية الفيدرالية الحديثة.

كما ألقيت في الجلسة الإفتتاحية الكلمات التالية :-

-           كلمة المرأه ألقتها الأخت الناشطة السياسية و القانونية الأستاذه / عفراء خالد حريري.

-           كلمة منظمات المجتمع المدني القاها الناشط السياسي الأستاذ / فضل علي عبد الله.

-           كلمة الشباب ألقاها الناشط السياسي الشاب / محمد هشام باشراحيل.

-           كلمة جمعية المتقاعدين العسكريين و الأمنيين و المدنيين العميد / ناصر الطويل.

تم تلى الجلسة الإفتتاحية بدء أعمال المؤتمر بإنتخاب هيئاته العاملة ممثلة في :

أ‌-          إنتخاب هيئة رئاسة المؤتمر من التالية أسمائهم :-

1)         محمد علي أحمد                 رئيساً

2)         تمام باشراحيل

3)         رضية شمشير

4)         نبيل خالد ميسري

5)         د. علي عبد الكريم

6)         ياسين مكاوي

7)         فضل علي عبد الله

8)         محمود أمذيب

9)         إحسان عبيد سعد

10)       محمد سالم بارماده

11)       مقبل لكرش

12)       خالد باراس

13)       محمد هاشم

14)       علي سعيد شلمي

15)       أحمد القنع

16)       بهية السقاف

17)       وجدان ماسك

ب‌-        إنتخاب هيئة سكرتارية المؤتمر من التالية أسمائهم:

1)         خالد بامدهف

2)         علي منصور أحمد

3)         نبيل محمد النمي

4)         محمد أحمد عوض السعدي

5)         أشجان شريح

6)         علياء فيصل عبد اللطيف الشعبي

7)         صالحة فرج

ت‌-        إنتخاب لجنة صياغة القارارات و التوصيات و البيان الختامي من التالية أسمائهم:-

1)         عبد الله سالم مقشم

2)         د. محمود شايف

3)         علي حسن زكي

4)         عفراء خالد حريري

5)         أحمد محمد شعرار

6)         فهمي السقاف

7)         صالح طاهر

8)         محمد أحمد شيخ

9)         أيمان بحرق

10)       أروى محمد علي

11)       محمد خالد غلام

12)       باشراحيل هشام باشراحيل

و على مدى الفترة من 16 حتى 18 ديسمبر 2012م إستمع و ناقش و أقر المؤتمر الوطني لشعب الجنوب الوثائق المقدمة إلية و خرج بالقرارات و التوصيات التالية:-

قرار رقم ( 1 ) : يقر المؤتمر الوطني لشعب الجنوب المنعقد في مدينة عدن خلال الفترة 16-18 ديسمبر 2012م مشروع الرؤية السياسية للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب مع الملاحظات الواردة عليها و أن يعاد صياغتها على ضوء الملاحظات الواردة.

قرار رقم ( 2 )  : يقر المؤتمر الوطني لشعب الجنوب المنعقد في مدينة عدن من 16-18 ديسمبر 2012م مشروع ميثاق الشرف الوطني لشعب الجنوب, و يناشد جميع القوى و الشخصيات السياسية و الإجتماعية الجنوبية الفاعله للتوقيع علية من أجل إستعادة الدولة الجنوبية المسلوبة وبناء الدولة الجنوبية المدنية الديمقراطية الفدرالية الحديثة.

قرار رقم ( 3 ) : يقر المؤتمر مسودة المبادئ و الأسس للتدوير القيادي للمحافظات مع التأكيد على ضرورة إستيعاب كل الملاحظات المكتوبة المقدمة من أعضاء المؤتمر حول هذه الوثيقة.

قرار رقم ( 4 ) : يقر المؤتمر مشروع الرؤية الإستراتجية للتفاوض المقدمة للمؤتمر مع التأكيد على ضرورة إعادة صياغتها وفق الملاحظات المكتوبة الوارده عليها.

قرار رقم ( 5 ) : يقر المؤتمر الوطني لعشب الجنوب المنعقد في مدينة عدن 16-18 ديسمبر 2012م قوام الهيئات الأساسية للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب بناءاً على آليات التوافق الوطني في المحافظات على النحو التالي :-

أ‌-          قوام التوافق الوطني بشأن المجلس الوطني و المكون من 467 شخصاً قابل للتوسع لإستيعاب القوى و المكونات و الشخصيات الراغبة في اإنظمام إلى المؤتمر الوطني لشعب الجنوب وفق الرؤية السياسية وميثاق الشرف الوطني لشعب الجنوب

ب‌-        قوام التوافق الوطني بشأن اللجنة التنفيذية و المكونة من 116 شخصاً من بين أعضاء المجلس الوطني قابل للتوسع وفق ما ورد في الفقرة ( أ ) من القرار رقم ( 3 ).

ت‌-        قوام هيئة الرئاسة و المكون من 15 شخصاً وفق التوافق الوطني من بين أعضاء المجلس الوطني قابل للتوسع وفق ما ورد في الفقرة ( أ ) من القرار رقم ( 3 ).

قرار رقم ( 6 ) : يقر المؤتمر تكليف المجلس الوطني للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب بسرعة إقرار قوام لجان المحافظات لمؤتمر شعب الجنوب وفق آليات التوافق الحالية بحيث يتراوح قوام لجان المحافظات بين 51-71 شخصاً و يمكن التوسع وفق الضرورات.

قرار رقم ( 7 ) : يقر المؤتمر تفويض هيئة الرئاسة بتقديم المقترحات الخاصة بتوسيع قوام الهيئات القيادية العليا لتشمل ممثلي الخارج و ممثلي الجنوبيين المتواجدين في صنعاء لإقرارها في المجلس الوطني للمؤتمر, على أن يراعى أن يكون التمثيل وفق ما يلي :

•           10 أعضاء ممثلين للجنوبين في أوروبا

•           10 أعضاء ممثلين للجنوبيين في قارة أمريكا

•           10 أعضاء ممثلين للجنوبيين في روسيا و قارة آسيا

•           20 ممثلين للجنوبيين في الوطن العربي

•           20 ممثلين للجنوبيين في صنعاء

•           30 للشخصيات و الوجاهات

قرار رقم ( 8 )  : يكلف المؤتمر هيئة الرئاسة بإقتراح قوام مجلس حكماء و مستشاري المؤتمر الوطني من القيادات و الشخصيات السياسية و الإجتماعية و الثقافية و العسكرية المتميزة و إقرار هذا المجلس من قبل المجلس الوطني للمؤتمر الوطني.

قرار رقم ( 9 ) : يكلف المؤتمر هيئته الرئاسية بسرعة إعداد النظام الأساسي للمؤتمر الوطني الذي يحدد هيئات المؤتمر المختلفة و أطرها التنظيمية, صلاحياتها ومهامها و إختصاصاتها و العلاقة فيما بينها .. إلخ على أن يقدم إلى أول دورة للمجلس الوطني للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب لإقراره .

البيان الختامي

يأتي انعقاد المؤتمر الوطني لشعب الجنوب تحت شعار ( الحرية و تقرير المصير وإستعادة الدولة الجنوبية ) في هذا الظرف المصيري البالغ الخطورة و التعقيد الذي يمر به شعبنا وقضيته الوطنية العادلة ليمثل ضرورة موضوعية ملحة لحشد كل قوى الشعب الجنوبي و توحيدها في مواجهة التحديات المتزايدة التي تقف أمامه و هي كثيرة يحتل رأس سلم أولوياتها تحديات إعادة بناء الذات الوطنية الجنوبية المدمرة, و تقييم الأوضاع و المعطيات المحيطة بقضية الجنوب

إن مؤتمر التوافق الجنوبي وهو يقيم تجربة العشرين عاما الماضية و الذي ثبت من خلالها عدم جدوى فرض الوحدة بالقوه و الذي يتنافى مع أرادة و حرية و قناعة الشعب والإقرار بحقيقة الوجود القائم الذي لا لبس في للشعبين و الدولتين , لنضع بذلك أسس لحل يقره طرفان سياديان يتمتعان بالندية وحق تقرير المصير يجلسان على طاولة المفاوضات للبحث في مستقبل العلاقات السياسية بينهما, وينصرف كل منهما لإعادة بناء ذاته .

تكتسب القضية الجنوبية و اتجاهات حلها بعدا إقليميا و دوليا تستمدة من حقيقة ان الدولتين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية و الجمهورية العربية اليمنية ( طرفي القضية هما دولتان سياديان يتمتعان بالعضوية الكاملة في النظام الاقليمي العربي و في النظام الدولي و يشغلان موقع يمثل نقطة تتقاطع فيها المصالح الدولية و بالتالي فان أهمية أمنة و اسقرارة ليس لشعبي الدولتين فحسب بل و للعالم اجمع.

ان تدهور الامن على نحو خطير و حالة اللا استقرار له عميق الاثر السلبي على المنطقة والعالم, هذه الحقيقة تؤكد على ضرورة تشكيل موقف اقليمي ودولي لاستعادة حالة الأمن والإستقرار في المنطقة.

إن المؤتمر و هو يعقد أعمالة ينظر إلى أن الوصول إلى المستقبل وإقرار ملامحه يمر بسلم أولويات تحدده عناصر القضية الجنوبية ذاتها, فالاولويه اليوم هي للحفاظ على وحدة الشعب الجنوبي و استعادة سيادته على أرضة و تحقيق حريته وإكمال كافة الشروط الضرورية لممارسة حقه في تقرير مصيره.

وبالتالي فان المؤتمر الوطني لشعب الجنوب يقر بمبدأ المرحلتين في إعادة بناء الذات الوطنية الجنوبية , المرحلة الحالية القائمة على شرعية التوافق الوطني الجنوبي و مهامها :-

1-         وحدة الشعب الوطنية و إعادة بناء هياكله الوطنية و التوافق على إعادة تشكيل مرجعياته القيادية المؤقتة .

2-         العمل على استعادة السيادة .

3-         الحرية و حق تقرير المصير .

أما المرحلة الثانية من مرحلة التوافق إلى مرحلة بناء الدولة الحديثة على أسس ومبادئ إستعادة الدولة الجنوبية المستقلة.

و إذ يؤكد المؤتمر الوطني لشعب الجنوب على الأهمية التأريخيه لمؤتمره هذا و لنتائجه الإيجابية المتمخضة عنة, فإنه يشدد على ما يلي :-

1)         التنفيذ الخلاق للقرارات و التوصيات و ضرورة الإلتزام بها وإيجاد الأليات المناسبة والضرورية لمتابعة إنجازها.

2)         يؤكد المؤتمر على الدور التأريخي الذي مثلته ثورة الحراك السلمي و ثورة الرابع عشر من أكتوبر و كل الهبات الجماهيرية التي تعاطت مع القضايا المصيرية لشعب الجنوب مؤكداً على أهمية الإستمرار على نهجها و إعتبارها مدخلاً لتوحيد كافة فصائلها في إطار مكون تاريخي يتولى متابعة إنجاز باقي المهام التاريخية القائمة لتحقيق شعار المؤتمر في الحرية و تقرير المصير وإستعادة الدولة.

3)         يحيي المؤتمر شهداء الجنوب في كافة مراحل النضال و يدعو إلى الإهتمام بأسر الشهداء و الجرحى و المعتقلين و متابعة قضاياهم و إعتبارها ملفاً دائماً في جدول أعمال المؤتمر و هيئاته العاملة

4)         يحيي المؤتمر نضالات المرأه الجنوبية و يؤكد على حضورها الدائم و مشاركتها الفاعلة في كل المجالات و من ذات المنطلق يؤكد المؤتمر على مكانة و دور الشباب بإعتبارهم عماد المستقبل و فصيلاً رائداً ينبغي أن تفتح و تشرع أمامه كافة الأبوب للمشاركه الفاعلة في كافة المجالات و تحل كافة القضايا التي تراكمت خلال المرحلة السابقة.

الأرهاب ..

1.         يدين المؤتمر ظاهرة الإرهاب و ينظر لهذه الظاهرة كحالة دخيله يدفع بها أطراف لإرباك المشهد السياسي وإلباس الحراك السلمي الجنوبي هذه التهمة كمبرر لتوسيع قاعدته و خلق حالة من عدم الإستقرار و تشويه صورة النضال السلمي الجنوبي

2.         إن إنبثاق الدولة الجنوبية الجديده يشكل إضافة إلى الجهود الدولية في مكافحة ومواجهة هذه الظاهره التي تشكل أرباك و عدم إستقرار للأمن في هذه المنطقة و في نظرتها لهذه القضية فإنها تمد يد التعاون و بناء الثقة مع كافة دول العالم و على وجه الخصوص دول الجوار والإقليم.

-           يشيد المؤتمر بكافة الجهود و المساعدات التي قدمتها دول مجلس التعاون الخليجي لقضية الجنوب ويؤكد على ضرورة و أهمية إقامة أفضل العلاقات معها.

-           يشيد المؤتمر بثورات الشباب العربي في كافة الساحات و يأمل لها إنجاز كل أهدافها في التغيير وتحقيق أمال و طموحات شعوبها.

-           يحيي المؤتمر نضالات الشعب العربي الفلسطيني و يؤكد على إقامة دولته المستقله على كامل التراب الفلسطيني و عاصمتها القدس و بهذا الخصوص يحيي قبول دولة فلسطين عضواً غير مشارك في الأمم المتحده.

-           يؤكد المؤتمر على مبداء التصالح و التسامح  إعتباره نهجاً لمعالجة كافة القضايا والصراعات السابقة

-           يدين المؤتمر كافة أعمال العنف و الإعتقالات التعسفية و الهجمات العسكرية على التجمعات السكنية و يدعوا لمحاكمة كل المتسببين فيها بإعتبار ذلك جرائم حرب.

-           يدعو المؤتمر لإتخاذ كل الجهود التي تحافظ على الثروة الوطنية و العمل على توثيق أعمال النهب لغرض إستعادتها بالوسائل القانونية

-           يشيد المؤتمر بالجهود التي بذلت لأجل إنعقاد هذا المؤتمر و يؤكد على إستمرارها لمواجهة التحديات القائمة و القادمة .


  إختيارات المحررين
التعبير نت

الأسم*

البريد الإلكتروني
رمز التأكيد*
شروط النشر:
- عدم الإساءة للأشخاص أو المقدسات أو الأديان
- عدم التحريض الطائفي والعنصري أو استخدام الألفاظ النابية
الموافقة على الشروط أعلاه
العنوان*

نص التعليق *
يمن الأن
خريطة الموقع
جميع الحقوق محفوظة لموقع التغيير نت2004-2014 ©